رئيس التحرير
عصام كامل

البابا في ضيافة الإمام.. "تواضروس" يهنئ "الطيب" بعيد الأضحى وانتصارات أكتوبر.. شيخ الأزهر: نعمل سويًا من أجل وحدة الوطن.. بابا الإسكندرية: الأزهر والكنيسة رئتا مصر.. المفتي: يجدسان روح الوحدة الوطنية

فيتو

استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف بمشيخة الأزهر اليوم السبت قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك القداسة المرقسية والوفد المرافق له.

وقال شيخ الأزهر: إن الكنيسة والأزهر سيظلان يعملان سويا من أجل سلامة الوطن ووحدة أراضيه.

وأكد خلال استقباله البابا تواضروس الثانى بطريرك الكرازة المرقسية، على رأس وفد كنسى لتقديم التهنئة لشيخ الأزهر بانتصارات أكتوبر وعيد الأضحى المبارك، أهمية نشر روح المواطنة، والتشاور بين الكنيسة والأزهر كى نعبر تلك المرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد، مضيفا: أن اللقاءات بين الأزهر والكنيسة مستمرة للانطلاق بالبلاد نحو المستقبل.

وقال البابا تواضروس، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية في أول زيارة له لمشيخة الأزهر اليوم السبت، إن لقاءه بشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، يوضح الصورة الحقيقية التي يعيشها المسلمون والمسيحيون في مصر، موضحًا: "جميعنا يعيش على أرض النيل وارتوينا منه". 

أضاف البابا: "خلال اللقاء ناقشنا محاور كثيرة تخص الوطن، وأهمها كيفية النهوض ببلادنا ونقدم للعالم الصورة الجيدة التي نعيشها على أرض مصر"، مشيرا إلى "أننا نجتمع سويا في بيت العائلة وننطلق دائما نحو المستقبل.. فالأزهر والكنيسة هما رئتا مصر التي تتنفس بهما".

من جانبه قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف: إن اللقاءات التي تتم بين الأزهر والكنيسة تأتي تأكيدًا لسماحة الأديان السماوية الموجودة على أرض مصر، وأهمية الوحدة الوطنية.

وأضاف: "نهنئ رئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء ووزير الدفاع بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة التي جسدت المعاني الحقيقية للوحدة الوطنية التي امتزج فيها الدم المسلم بالمسيحى.. نريد أن ننطلق للعمل من أجل رقي هذا الوطن".

ووصف الدكتور شوقى علام، مفتى الديار المصرية لقاء البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بالإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، بأنه تجسيد لروح الوحدة الوطنية التي نحياها في الشارع المصرى ولرفض كل أساليب الفتنة والفوضى في مصر.

وقال علام في مؤتمر صحفى بمقر مشيخة الأزهر اليوم السبت: "مهما حدث من قبل مثيرى الفتنة، فإن أقباط ومسلمى مصر سيظلون يدا واحدة من أجل نهضة المجتمع ومستقبل أفضل لمصر".

وأكد علام أن انتصارات أكتوبر ترسخ دائما المعانى السامية التي يحاول بعض مثيرى الفتنة إثارتها، مؤكدا أن زيارة البابا أتت لتهنئة المسلمين بعيد الأضحى وأيضا التهنئة بذكرى نصر أكتوبر.

وأشار علام إلى أن ذكرى أكتوبر رسخت تلاحم الشعب المصرى والوحدة الوطنية التي نحتاج إلى تدريسها لأبنائنا في المدارس والجامعات.
الجريدة الرسمية