رئيس التحرير
عصام كامل

أثيوبيا تتطلع لتعزيز العلاقات مع الصين في مجال التصنيع

هايلى ماريام ديسالين
هايلى ماريام ديسالين ، رئيس الوزراء الأثيوبى

قال سيساي جيميشو وزير الدولة الإثيوبي للصناعة، إن اثيوبيا والصين بحاجة إلى تعزيز العلاقات الحالية والتعاون المستقبلي، لاسيما في مجال التصنيع، وإن بلاده ترغب في استضافة المزيد من رجال الصناعة والمستثمرين الصينيين في أثيوبيا.

وأضاف الوزير الإثيوبي، فى لقاء مع التليفزيون المركزي الصيني، أن كل من الصين وأثيوبيا تتمتعان بعلاقات في جميع المجالات، وأن الصين ظلت تتعاون مع إثيوبيا بتقديم الدعم لها لا سيما في تنمية البنية الأساسية.. موضحا أن لدي البلدين علاقات جيدة وتعاونا في جميع المجالات مع الحكومة الصينية".

وأوضح أنه فيما يخص التصنيع، "قامت الصين بدعم أثيوبيا خاصة في مجالات تطوير البنية الأساسية وغير ذلك من الأمور كما قامت الصين بدعمنا في نقل التكنولوجيا وبالمجالات الفنية وأيضا دعمنا ماليا، فى وقت نرسل طلابنا والمتدربين من أثيوبيا إلى الصين وهم أيضا يرسلون متخصصين لتدريب موظفينا .. واصفا العلاقات الحالية والتعاون بين الدولتين بأنه في حاجة إلى التقوية في المستقبل".

وقال، إنه "في هذا الوقت، لدينا علاقات جيدة، بين الحكومتين والشعبين، وأن أثيوبيا تحتاج الى تقوية العلاقات الحالية بشكل أكبر من ناحية وأن تستضيف المزيد من المصنعين الصينيين .. مشيرا إلى أن وفدا من إثيوبيا زار الصين خلال الآونة الأخيرة بهدف إجراء محادثات والتوقيع على اتفاقية مع شركة صينية حول تنمية المناطق الصناعية والموضوعات المرتبطة بها هنا في إثيوبيا".

وأوضح الوزير الإثيوبي أنه بالنسبة للاتفاقية، فإن إثيوبيا والشركة الصينية الممثلة في "الهيئة الصينية لتنمية المناطق الصناعية" اتفقتا على إجراء دراسة حول منطقة التنمية الاقتصادية في إثيوبيا وكذلك مسائل خاصة بتنمية المنطقة الصناعية في الجزء الشرقي من إثيوبيا بمدينة داير داوا، وأنه حتى الآن تقوم الصين حاليا بتجهيز وصياغة الاتفاق".
الجريدة الرسمية