رئيس التحرير
عصام كامل

كاتبة تركية: "أردوغان" فاشل وقسم البلاد إلي معسكرين

 الكاتبة والأديبة
الكاتبة والأديبة التركية الشهيرة "إليف شفق"

اتهمت الكاتبة والأديبة التركية الشهيرة "إليف شفق" حكومة رجب طيب أردوغان بالفشل في مواكبة إيقاع تغيرات المجتمع التركي.

وقالت في مقال أوردته صحيفة الجارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني إنه بقدر ما كان صيف 2013 صعبا على تركيا، أقبل الخريف حاملا في جعبته أملا جديدا؛ هذا الأمل الذي طال انتظاره هو "حزمة الإصلاحات الداعمة للديمقراطية" المعلن عنها مؤخرا في مؤتمر صحفي كبير مصحوبا بترجمة فورية للغتين العربية والإنجليزية. 

وأضافت الروائية الشهيرة "الحق أن وصف الحزمة بأنها داعمة للديمقراطية وتسميتها بذلك أعطى انطباعا بأنها تحمل في طياتها هدايا لكل الأطياف الدينية والعرقية والسياسية، لكن عندما تم إخراج الهدايا أمام العيان؛ أصيب كثير من هؤلاء الأتراك المشوقين بخيبة أمل وإحباط وسرعان ما تم اتهام هؤلاء المحبطين بالجحود من قبل أولئك المؤيدين لهذه الحزمة من الإصلاحات التي قدمتها الحكومة. 

وتطرقت الكاتبة التركية إلى حزمة الإصلاحات معددة بعض مزاياها ومساوئها، قائلة إن المشكلة في هذه الحزمة الإصلاحية أنها غير كافية ليس إلا؛ ذلك أن المجتمع قد تغير.. الأتراك يتغيرون بإيقاع أسرع من الإيقاع الذي يسير به ساستهم ما جعل الفجوة بين الفريقين في تزايد ملحوظ، مشيرة إلى أن هذه الإصلاحات لا تشمل كافة طوائف المجتمع، ما يعطي انطباعا بمحابات بعض المواطنين على حساب نسيان البعض الآخر، لاسيما الأقلية العلوية التي لم تحظ بذكر اسمها على لسان رئيس الوزراء في حديثه عن تلك الحزمة. 

واختتمت إليف شفق تعليقها بالقول "بعد صيف 2013 أصبحت تركيا أكثر استقطابا من أي وقت مضى، وأصبح لدينا معسكرين غاضبين أحدهما يتمثل في الحكومة والآخر في المعارضة وكلاهما يقول للمواطن التركي إما أن تكون معي أو مع الآخر.
الجريدة الرسمية