رئيس التحرير
عصام كامل

الجمعية العامة تعتمد للمرة الأولى الإعلان العالمي للمهاجرين

 الجمعية العامة للأمم
الجمعية العامة للأمم المتحدة

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع، وللمرة الأولي إعلان عالمي يدعو إلى احترام حقوق الإنسان ومعايير العمل الدولية، ويؤكد التزام الدول الأعضاء بمكافحة الإتجار بالبشر، ويدين بشدة ممارسات العنصرية والتعصب ضد المهاجرين.
ويلزم الإعلان - الذي تم اعتماده بعد يومين من الحوار رفيع المستوي بشأن الهجرة الدولية والتنمية، يلزم الدول الأعضاء بمواصلة التصدي للفرص والتحديات التي تطرحها الهجرة الدولية في جميع البلدان، واتخاذ التدابير اللازمة للمضي قدما في التعاون فيما بين الدول الأعضاء، وذلك من أجل الحد من مخاطر وتكاليف الهجرة الدولية.
واتفقت الدول الأعضاء - في أعمال الحوار الذي استغرق يومين على ضرورة العمل على تحسين الصورة النمطية للمهاجرين، كما أقرت الدول الأعضاء بموجب الإعلان الصادر الليلة بأهمية الدور والإسهامات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي يقدمها أكثر من 232 مليون مهاجر، في مختلف البلدان.

وأكد الإعلان العالمي على أهمية احترام معايير العمل الدولية وضمان حقوق المهاجرين، ولاسيما النساء اللاتي يمثلن ما يقرب من نصف إجمالي عدد المهاجرين الدوليين، ونص الإعلان على أن هناك حاجة إلى مزيد من الحماية للنساء المهاجرات، وخاصة أولئك النسوة اللاتي يعملن داخل المنازل والبيوت.

يذكر أن أعمال الحوار رفيع المستوي حول الهجرة والتنمية بمقر الأمم المتحدة بنيويورك قد شهد كلمات رسمية لممثلي أكثر من 100 دولة، وشارك فيه ممثلون من 350 من منظمات المجتمع المدني.

الجريدة الرسمية