رئيس التحرير
عصام كامل

وزارة الخزانة الأمريكية تحذر من كارثة مالية خلال أسبوعين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرت وزارة الخزانة الأمريكية في تقرير لها اليوم "الجمعة"، من كارثة محتملة، قد تحدث إثر تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها، مع انعكاس تداعيات أشبه بزلزال اقتصادي، قد تكون أكثر خطورة من الأزمة المالية في عام 2008. 

وجاء في تقرير وزارة الخزانة الأمريكية الذي يأتي قبل أسبوعين من الموعد النهائي المحدد في 17 من شهر أكتوبر الحالي، عندما يتعين على الكونجرس رفع سقف الدين، أن العجز يمكن أن يجمد قدرة البلاد على ولوج أسواق الدين ويهبط بقيمة الدولار، كما يصل بأسعار الفائدة إلى مستويات عالية. 

وتخوف خبراء ماليون من تداعيات عدم قدرة البيت الأبيض على إقناع الكونجرس، الذي يتمتع بصلاحية رفع سقف ديون الولايات المتحدة البالغة حاليا 16.7 تريليون دولار، وهو ما يؤدي إلى تعثر حتمي في سداد الدين الحكومي الأمريكي للمرة الأولى في تاريخ البلاد. 

من جهتها أشارت صحيفة "فايننشال تايمز" إلى أن البنوك الأمريكية، بدأت تستعد لإمكانية حدوث إفلاس في الولايات المتحدة، ولجأت إلى ضخ أموال فائضة إلى آلات الصرافة، وذلك بهدف تجنب حدوث نقص في السيولة في حال انتشار الذعر بين الأمريكيين. 

الدولار يستقر قرب أدنى مستوى له في 8 أشهر وتعرض الدولار لضغوط هذا الأسبوع بسبب مخاوف الأسواق من أزمة الميزانية الأمريكية، وبسبب بيانات صدرت يوم الخميس، أظهرت تباطؤ نمو قطاع الخدمات الأمريكي خلال سبتمبر الماضي. 
الجريدة الرسمية