رئيس التحرير
عصام كامل

خطيب الأزهر يطالب الحجاج بالابتعاد عن المهاترات السياسية

الدكتور عباس شومان،
الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف

طالب الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف حجاج بيت الله بالبعد عن المهاترات السياسية خلال أداء مناسك الحج، حتى يكون حجهم مقبولا بإذن الله، مناشدا المسلمين بالاستفادة من دروس الحج بوحدة الصف والتآلف والتعاون على الأعمال الصالحة والمساهمة في بناء وطنهم.


وأشار الدكتور شومان في خطبة الجمعة بالجامع الأزهر، اليوم، إلى فريضة الحج كركن من أركان الإسلام ووصفها بأنها مؤتمر بشري يجتمع فيه الناس من جميع أنحاء العالم وفرصة للوحدة والتآلف ودعوة لتصحيح المسار ولوحدة الأمة الإسلامية والعربية، حيث يجتمع المسلمون من كل أنحاء المعمورة على صعيد واحد وفى موقف واحد طالبين مغفرة إله واحد، فأيام الحج معدودة ومشهودة تحمل المنافع وتوحد المسلمين جميعا.

وأوضح وكيل الأزهر الشريف أن فريضة الحج شملت كل أركان الإسلام، وبها الوحدانية بالله تعالى وصلاة كابتلاء في البدن وزكاة بابتلاء في المال والبعد عن الحياة البشرية وعن المال والأهل والولد وعبادة الواحد الأحد، مقدما التهنئة لحجاج بيت الله الذين كتب لهم أداء الفريضة هذا العام.

وطالب الدكتور شومان الحجاج بأداء الأمانات والديون والتسامح مع الجميع قبل السفر لأداء الفريضة، وأن يبتعدوا عن أي أعمال مخالفة أو العمل بالسياسة خلال المناسك والتفرغ للأعمال الصالحة مع المحافظة على تلك الفريضة بعد العودة للوطن والتمسك بدروس ومناسك وروحانيات الحج.

كما أشار وكيل الأزهر إلى احتفال مصر هذه الأيام بالذكرى الأربعين لانتصارات أكتوبر، قائلا إننا في هذه الأيام نتذكر نصر أكتوبر العظيم الدي قضي على أسطورة الجيش الذي لا يقهر، فتحية لقواتنا المسلحة قادة وجنودًا وتحية للشهداء الأبرار وللشرطة التي ساندت الجيش، ودعواتنا أن يبقي الجيش سيفا على رقاب كل من أراد بمصر سوءا، وتحية لكل عربي شارك في ذلك الانتصار.
الجريدة الرسمية