رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. "أبو حديد" يتفقد المفرخات السمكية بأسوان

فيتو

تفقد اليوم وزير الزراعة الدكتور أيمن فريد أبو حديد المفرخات السمكية بمنطقة صحارى في محافظة أسوان والمقامة على 45 فدانا ورافقه في الزيارة محافظ أسوان مصطفى يسرى ووكيل وزارة الزراعة بأسوان المهندسة مفيدة الخولى.


ومن ناحيته أكد الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة أنه جارى تطوير بحيرة ناصر بشكل متطور وعلمى، نظرا لما تقوم به البحيرة من إنتاج للثروة السمكية، والتي تنتج أسماكا يمكن أن يقال عليها "أورجنيك" صالحة للتصدير بنسبة 100 %.

وأكد أن هناك ثلاث مفرخات موجودة بمحافظة أسوان "صحارى وجرف حسين وتوشكى"، وتم تطويرها لإنتاج 4 ملايين وحدة زريعة سمكية، بتكلفة 32 ألف جنيه، وهى كافية لإضافتها لبحيرة ناصر، مضيفًا أن الإنتاج السمكى لبحيرة السد العالى يبلغ من 20 إلى 24 ألف طن من الأسماك.

وأضاف أن الإنتاج من الثروة السمكية يزيد كل عام، حتى وصلنا إلى ما يسمى بالسمك "الأورجنيك" الصالح للتصدير بنسبة 100 % دون أي إضافات صناعية على زريعة الأسماك، مؤكدًا أن أهمية الإنتاج تكمن في وجود إمكانيات تبريد للسمك بعد صيده، حتى يتم إنتاجه بشكل جيد ويلبى كل الاحتياجات.

وأشار أبو حديد إلى أن الوزارة تبذل جهدًا كبيرًا لتوفير السمك بسعر جيد يناسب المواطن البسيط، بدليل أنه خلال الفترة الأخيرة تراجع سعر كيلو السمك من 10 إلى 13 جنيهًا للكيلو والمتواجد خلال منافذ البيع التابعة للزارعة والمنتشرة على مستوى الجمهورية، وهناك نشاطات ومجهودات كبيرة لتطوير البحيرات على مستوى الجمهورية وعلى رأسها بحيرة ناصر، والبحيرات الشمالية في سيناء.

وأكد الوزير أن جهود الوزارة في عمليات التطهير مستمرة عن طريق إزالة المخلفات المائية وعلى عمق كاف حتى نتمكن من استعادة الطاقة الإنتاجية الكاملة للبحيرات، وتوفير الزريعة السمكية للثروة السمكية.



الجريدة الرسمية