رئيس التحرير
عصام كامل

التغيير: أمريكا تتجه إلى إعفاء السودان من الديون الخارجية

وزير المالية والاقتصاد
وزير المالية والاقتصاد الوطني السوداني علي محمود

قال مصدر مسئول لصحيفة "التغيير" السودانية: إن أمريكا تتجه إلى اتخاذ قرار بإعفاء السودان من الديون الخارجية في إطار مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون، المعروفة باسم" الهيبك".

وقال المصدر للصحيفة الصادرة اليوم الجمعة: إن مسئولين من الإدارة الأمريكية سيجتمعون مع مسئولي المالية والبنك المركزي بدولتي السودان وجنوب السودان بواشنطن نهاية أكتوبر الجاري لبحث سبل إعفاء الديون الخارجية البالغة 42 مليار دولار بعد أن استوفى السودان الشروط الخاصة بالمبادرة.

وأشار إلى أن أمريكا كانت قد رفضت الموافقة على إعفاء الديون الخارجية التي وعد بها السودان حال التوقيع على اتفاقية السلام عام 2005 مع الجنوب، ولأسباب وصفتها الحكومة السودانية بالسياسية تأخر إدراج السودان في مبادرة "الهيبك".

وقال وزير المالية والاقتصاد الوطني السوداني علي محمود - للصحيفة السودانية - إلى أن الخرطوم وافق على تحمل كل الديون حسب الاتفاقية الصفرية التي وقعها مع جنوب السودان على أن تعمل الدولتان على إعفائها، مشيرا إلى انه يتوقع في حال موافقة الولايات المتحدة على إعفاء ديون السودان ان يتقدم الرئيسان البشير وسلفاكير بخطاب مشترك للدائنين لإعفاء الديون.

يذكر أن 38 دولة أفريقية استفادت من إعفاء الديون ضمن مبادرة الهيبك عدا السودان والصومال وموزمبيق التي طولبت بمعالجة خاصة.
الجريدة الرسمية