رئيس التحرير
عصام كامل

لجنة من "البيئة" لمعاينة تلوث نهر النيل بالسولار في الأقصر

الدكتورة ليلى اسكندر،
الدكتورة ليلى اسكندر، وزيرة الدولة لشئون البيئة

تلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة الدولة لشئون البيئة، بلاغًا من فرع الأقصر، يفيد بوجود تلوث بالسولار بنهر النيل، جنوب هاويس إسنا من المركب "نيفي كريستينا"، التابع لشركة "ترافكو نيل كروز".

وأصدرت الدكتورة ليلى اسكندر، وزيرة الدولة لشئون البيئة، اليوم الجمعة، قرار بتشكيل لجنة عاجلة من الفرع الإقليمي للجهاز بالأقصر، وبالتنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات المائية وهيئة حماية النيل ومحافظة الأقصر للمعاينة، واتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث تم إجراء المعاينة، وتبين أن التلوث عبارة عن بقعة سولار بطول 1 كم، وعرض 700 متر، نتيجة تسرب سولار من خزان الوقود الخاص بالمركب، واستمرار تسرب السولار من التنك الخاص بالمركب إلى النهر والتلوث متجه ناحية قناطر اسنا. 

من جانبها، أكدت الدكتورة كوثر حفني، رئيس غرفة العمليات المركزية بالوزارة، أن المعاينة أسفرت عن أن المركب المتسبب في الحادث متراكم بموقعه منذ عام 2005، بعد حادث اشتعاله مما أدى لغرقه بموقعه، ونتج عن ذلك بقعة السولار المتسببة في تلوث النهر.

وأضافت أن جهاز شئون البيئة خاطب الهيئة العامة للبترول، لدفع مركز مكافحة التلوث بالزيت للتعامل مع التلوث، حيث يتم تحميل تكاليف المكافحة على مالك المركب، بالإضافة إلى الغرامة البيئية المقررة قانونيًا، كما تم تحرير محضر شرطة بالواقعة وتم إبلاغ الشئون القانونية لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المتسبب.

الجريدة الرسمية