رئيس التحرير
عصام كامل

أمريكا تؤكد قدرة الحكومة النيجيرية على هزيمة بوكو حرام

جماعة بوكو حرام المتشددة
جماعة بوكو حرام المتشددة

أكدت الإدارة الأمريكية قدرة الحكومة النيجيرية على هزيمة جماعة بوكو حرام المتشددة وحماية المواطنين من الهجمات التي تشنها الجماعة عليهم، معربة في ذات الوقت عن قلق الجانب الأمريكي من ارتفاع وتيرة العنف في نيجيريا خلال الفترة الماضية.

ونقلت صحيفة (ليدرشيب) النيجيرية اليوم عن المتحدثة باسم البيت الأبيض ماريا هارف قولها، إن الولايات المتحدة لن يهدأ لها بال إلى أن تتخلص نيجيريا من الإرهاب ، مشيرة إلى أن بلادها ملتزمة بمساعدة نيجيريا في مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن للمواطنين.

وأكدت المتحدثة الأمريكية أن بلادها أدانت الهجمات التي شنها مسلحون يشتبه بانتمائهم للجماعة منذ أيام على كلية للزراعة بولاية يوبي شمال شرق نيجيريا والذي أسفر عن مقتل عشرات الطلبة.

وبوكو حرام معناها بلغة الهوسا المنتشرة بشمال نيجيريا "لتعليم الغربي حرام"، هي جماعة إسلامية نيجيرية مسلحة تدعي العمل على تطبيق الشريعة الإسلامية في ولايات نيجيريا وسميت هذه الجماعة بطالبان نيجيريا وأيضا أهل السنة والجماعة ، وهي مجموعة مؤلفة خصوصا من طلبة تخلوا عن الدراسة وأقاموا قاعدة لهم في قرية كاناما بولاية يوبه شمال شرقي البلاد على الحدود مع النيجر.

تأسست الجماعة في يناير 2002، على يد محمد يوسف.. وهو يدعو إلى الديمقراطية وإلى تغيير نظام التعليم، وعلى حسب قوله: "هذه الحرب التي بدأت الآن سوف تستمر لوقت طويل".
الجريدة الرسمية
عاجل