رئيس التحرير
عصام كامل

المؤتمر الأول للمثقفين المصريين يختتم أعماله

المجلس الأعلى للثقافة
المجلس الأعلى للثقافة

قرر المؤتمر الأول للمثقفين المصريين الذي عقد على مدى ثلاثة أيام بالمجلس الأعلى للثقافة، النضال من أجل تنفيذ ما توصلوا إليه من مطالب عادية في إطار جدول زمني محدد.

وقرر المؤتمر في ختام أعماله في وقت متأخر من مساء أمس الخميس، تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ قراراته وعرضها على المثقفين في مؤتمرهم الدوري، الذي قرروا عقده في القاهرة والمحافظات المختلفة، واتخاذ ما يلزم في حالة التقاعس عن تنفيذ هذه المطالب.

وأكد المؤتمر دعمه الكامل لتوصيات المؤتمر القومي للمسرح، وكلف الأمين العام لهذا المؤتمر بإعداد الملف التنفيذي لهذه التوصيات لعرضها على رئيس مجلس الوزراء.

ودعا المشاركون في المؤتمر إلى زيادة الميزانية المخصصة للنشاط الثقافي في مصر وتوجيهها لدعم الأنشطة المستقلة والحرة عن طريق دعم الميزانية من قبل الدولة وكافة مؤسسات الدعم غير الحكومية، واستقطاع إجباري في الوعاء الضريبي للقطاع الخاص، لدعم الأنشطة الثقافية المتنوعة، وتحرير النشاط الثقافي من كافة القوانين البيروقراطية.

وأكد المشاركون ضرورة دعم استقلال المجلس الأعلى للثقافة وفق تصور ديمقراطي، والعودة لدوره الأصيل في رسم السياسات الثقافية في البلاد.

وشدد المشاركون على أنه لا يمكن تصور بقاء الرقابة على الإبداع الفني على حالها بعد ثورتين قام بهما الشعب المصري العظيم.

وطالب المشاركون بإتاحة الحرية الكاملة للفعل الثقافي بفتح قصور الثقافة ومسارح الهيئة ودور العرض التابعة للوزارة أمام النشاط الحكومي والأهلي على السواء، ورفع جميع أنواع الوصاية الحكومية أو الأمنية.

ودعا المشاركون إلى تشكيل لجنة مستقلة ومحايدة لإعداد تقرير فني وإداري منفصل عن الحالة الفنية والإدارية لكل مواقع الثقافة الجماهيرية لوضع سياسة لكيفية استعادة دورها في أسرع وقت وبأفضل الطرق.
الجريدة الرسمية