رئيس التحرير
عصام كامل

عبد العاطي: تصريحات "المرزوقي" تنم عن جهل بالواقع المصري

السفير بدر عبد العاطي
السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية

قال السفير بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية إن زيارة كاثرين آشتون، ممثلة الشئون السياسية والأمنية بالاتحاد الأوربي، الأخيرة للقاهرة كانت للاستماع فقط من مختلف القوى السياسية وليس للتدخل في الشئون الداخلية.


وأضاف "بدر العاطي"، خلال حواره مع الإعلامي محمود الورواري ببرنامج الحدث المصري عبر شاشة العربية الحدث، مساء اليوم الخميس، أن آشتون خلال لقاءاتها ركزت على العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوربي.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية أن موقف آشتون منذ البداية كان مع إرادة الشعب المصري وهو أمر يحسب لها، فلم تشر مطلقا إلى مصطلح "انقلاب عسكري".

وأشار السفير بدر عبد العاطي إلى أن لقاءات آشتون مع قيادات جماعة الإخوان كان يرتبها مكتب الاتحاد الأروبي، مشددا على أن العلاقة بين مصر والأطراف الدولية تقوم على الندية والمشاركة الكاملة وليست علاقة مانح ومتلق.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أن علاقة مصر بالاتحاد الأوربي جيدة، معتبرا إياه أكبر شريك تجاري لمصر.

وحول بيان الرئيس التونسي وما تضمنه عن مصر، أوضح السفير بدر عبد العاطي، أن وزير الخارجية أمر بإصدار بيان يعبر عن استياء الخارجية المصرية من تلك التصريحات عقب البيان بدقائق قليلة، مشيرا إلى أنه بعدها تم استدعاء السفير المصري من تونس ويعتبر ذلك أولى درجات التعامل الدبلوماسي.

وعلل المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية سبب خروج مثل تلك التصريحات من الجانب التونسي فيما يخص ثورة 30 يونيو، بأنه يرجع إلى الجهل وعدم الإلمام بحقيقة الواقع المصري، مشددا على رفضه الكامل لمثل هذه التصريحات.
الجريدة الرسمية