رئيس التحرير
عصام كامل

اجتماع ياباني أمريكي لمكافحة القرصنة على الأسرار العسكرية

وزير الدفاع الياباني
وزير الدفاع الياباني أتسونوري أونوديرا

أكد وزيرا الدفاع الياباني أتسونوري أونوديرا ونظيره الأمريكي تشاك هاجيل، خلال اجتماع اليوم الخميس، على تعاون البلدين في مكافحة الهجمات الإلكترونية (السيبرية) والتي تستهدف الأسرار العسكرية شديدة الأهمية لدى الجانبين.


وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية اليوم الخميس، أن أونوديرا التقى هاجل في العاصمة اليابانية طوكيو، حيث اتفقا على التعاون الثنائي للبلدين فيما يتعلق بذلك الصدد من خلال تشكيل فريق عمل من أجل منع القراصنة من الوصول إلى الأسرار الدفاعية.

وخلال الاجتماع، قال أونوديرا "كنا ولا زلنا مصممين على حماية أراضينا ومياهنا وأجواءنا وسط ازدياد الاستفزازات حول مياهنا الإقليمية والتحديات الأمنية الأخرى التي نواجهها".. في إشارة منه إلى الخلاف القائم بين اليابان والصين حول مجموعة جزر المتنازع عليها بين البلدين والتي يطلق عليها اسم "سينكاكو" داخل اليابان و"دياويو" داخل الصين.

من جانبه، أكد هاجل على موقف بلاده فيما يتعلق بقضية الجزر فهي تخضع للإدارة اليابانية ومؤمنة بموجب المعاهدة الأمنية بين اليابان وأمريكا.

وتنص المعاهدة على أن كل من اليابان وأمريكا قد يتخذان إجراءات في حال حدوث هجوم مسلح على أي من الأراضي الخاضعة للسيادة اليابانية.

وتطرق "هاجل" خلال الاجتماع للحديث عن التطور النووي لكوريا الشمالية، في الوقت الذي شدد فيه على ما يحظى به التحالف بين كل من كوريا الجنوبية واليابان وبلاده من أهمية لجميع الأطراف.
الجريدة الرسمية