رئيس التحرير
عصام كامل

جارديان: انتخابات إسرائيل تمثل انتكاسة لنتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، تعرض لانتكاسة بالانتخابات العامة الإسرائيلية، فى الوقت الذى منحت النتائج فيه للكتلة اليمينية الدينية، انتصارا بأضيق فارق، مع الظهور القوى بشكل مفاجئ لحزب جديد يمثل الوسط تشكل العام الماضى، مما أجبر رئيس الوزراء على القول بأنه يسعى لتحالف واسع يحكم إسرائيل.


وقالت الصحيفة - فى سياق تقرير بثته اليوم، الأربعاء، على موقعها الإلكترونى – إن اليمين والأحزاب الدينية اليهودية المتطرفة المتحالفة فازت بنصف المقاعد فى البرلمان الإسرائيلى مما يخلق تحديا سياسيا صعبا من أجل تشكيل تحالف مستقر.

وأضافت الصحيفة أن نتنياهو لا يزال على طريق الاستمرار كرئيس وزراء فى الوقت الذى أصبح فيه تحالفه الانتخابى اليمينى "الليكود بيتنا" الحزب الأكبر بعد الفوز ب31 مقعدا من أصل 120 فى البرلمان القادم، لكن هذا العدد يمثل نقصا حادا عن العدد الكلى للمقاعد للتحالف حاليا والبالغ 42 مقعدا للحزبين.

وأشارت الصحيفة إلى أن حزب "يش أتيد" أو "هناك مستقبل"، الذى يعد حزبا جديدا يمثل الوسط يرأسه الشخصية التليفزيونية السابقة يائير لبيد والذى حصل على 19 مقعدا، ركز حملته الانتخابية على القضايا الاجتماعية الاقتصادية والقضاء على الإعفاء من الخدمة العسكرية بالنسبة لليهود المتطرفين.

الجريدة الرسمية