رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: القطب الشمالي سبيلنا للتحكم بأقصر الطرق بين الغرب والمحيط الهادئ

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن كل ما يدور من أحاديث حول إمكانية أن تسلم روسيا حصتها من منطقة القطب الشمالي لتوضع تحت رقابة دولية لا أساس له من الصحة.


وقال بوتين - في لقاء له مع نشطاء من حزب "روسيا الموحدة" اليوم الخميس أوردته وكالة أنباء نوفوستي الروسية - إن "أركتيكا - القطب الشمالي جزء لايتجزأ من روسيا معيدا للأذهان أن روسيا أعادت بناء قاعدتها العسكرية على جزر نوفوسيبيرسك التي كان العسكريون الروس قد غادروها قبل عشرين عاما.

وتابع: " يجري حاليا العمل هناك على قدم وساق، إذ رافقت أربع كاسحات جليد قافلة من السفن الحربية إلى هناك وبقيت على الجزر مجموعة كبيرة من العسكريين الروس لإعادة بناء البنى التحتية، بما في ذلك المطار".

وأكد بوتين أن روسيا تواصل توسيع تواجدها في أركتيكا مستقبلا، وذلك لأن هذه المنطقة غنية بالموارد المعدنية، وجذابة لتطوير البنى التحتية لطرق المواصلات، وتعِد بمكاسب كبيرة في مجال التحكم بالطرق البحرية الشمالية.

وأضاف: " أن أركتيكا ليست منطقة غنية بالنفط والغاز وغيرهما من المواد الخام فحسب، بل هي أيضا أقصر طريق للعبور بين الغرب والمحيط الهادئ. وثمة اليوم اهتمام كبير بالطريق البحرية الشمالية التي باتت اليوم، بفضل الظروف المناخية، مقبولة أكثر لعبور السفن.
الجريدة الرسمية