رئيس التحرير
عصام كامل

الرئاسة: آشتون أكدت لمنصور استمرار المساعدات الأوربية لمصر.. والجميع يدرك أنه لا عودة للوراء.. ومن أراد المشاركة السياسية عليه قبول خارطة الطريق.. الرئيس يزور السعودية 7 أكتوبر ضمن جولة عربية

جانب من اجتماع الرئيس
جانب من اجتماع الرئيس عدلي منصور مع كاثرين آشتون

أقام الرئيس عدلي منصور مأدبة غداء بقصر الاتحادية على شرف ملك البحرين حمد بن عيس آل خليفة والوفد المرافق له.

وقال إيهاب بدوي -المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية- إن الملك حمد بن عيسى آل خليفة أكد أن مباحثاته مع الرئيس منصور كانت مناسبة طيبة للتعبير عن ارتياح البحرين التام لمسار العلاقات، واستمرار التنسيق والتشاور إزاء ما يربط البلدين الشقيقين ودول مجلس التعاون الخليجي من مصالح وقضايا ذات اهتمام مشترك.

وأضاف متحدث الرئاسة في مؤتمر صحفي بقصر الاتحادية مساء اليوم الخميس، أن ملك البحرين عبر عن شكره وتقديره المواقف المشرفة لمصر ولشعبها الشقيق، إلى جانب البحرين قيادة وشعبًا والتي هي موضع التقدير والاعتزاز.

وأكد بن عيسى أن استقرار مصر هو استقرار للجميع، وأن مصر هي العمق الإستراتيجي للوطن العربي على مر التاريخ وستبقى كذلك، مشيرًا إلى أن الشراكة بين مصر ودول مجلس التعاون مهمة جدًا.

وقال إن البحرين ومن خلال رئاستها الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي، تؤكد أهمية الشراكة مع مصر وتدعمها بكل الإمكانات المتاحة، تحقيقًا لرغبة الشعوب ووحدة الهدف والمصير.

وأضاف أنه تأكيدًا للرغبة في تنمية العلاقات الثنائية، تم بحث تعزيز وتطوير التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والمعلوماتية والعسكرية، وذلك من خلال تفعيل عمل اللجان المشتركة وإمكانية طرح جميع الأمور على قمة مجلس التعاون القادمة بالكويت.

وأشار متحدث الرئاسة إلى أن الرئيس منصور شكر ملك البحرين على موقف بلاده المشرف الداعم إرادة الشعب المصري وخارطة الطريق، وأن مصر تعتز بعلاقتها بالبحرين وتعمل على تعزيزها. 

وأعلن بدوي أن الرئيس عدلي منصور يزور السعودية يوم 7 أكتوبر الجاري، موضحًا أن الزيارة تشمل جولة بعدة دولة عربية، ولكن لظروف التنسيق لن يتم الإعلان عنها حاليًا.

وأكد بدوي أن مساعدات الاتحاد الأوربي لمصر مستمرة ولم تنقطع، وأن مصر حصلت من الاتحاد الأوربي على 100 مليون يورو منذ 30 يونيو الماضي، مشددا على أن مساعدات الاتحاد الأوربي لا تستحق كل هذا الصخب، لأن إجمالي ما حصلت عليه مصر من مساعدات من الاتحاد الأوربي منذ 2007 نصيب المواطن المصري منها يورو أو 2 يورو.
 
وتابع بدوى أن منصور سيوجه كلمة للأمة بمناسبة الاحتفال بنصر أكتوبر الأسبوع المقبل، وأنه جار حاليًا تحديد موعد بث الكلمة الخميس وأن الرئيس سيشارك في الاحتفال الرسمي الذي تقيمه القوات المسلحة بهذه المناسبة، ليحتفل مع القوات المسلحة بنصرها ويوم عيدها. 

وقال بدوي إن الرئيس أصدر قرارين جمهوريين بمنح الفريق أول محمد فوزي وزير الحربية الأسبق قلادة الجمهورية ووسام النجمة العسكرية، تقديرًا لجهوده في الخدمة العسكرية من تسليح وتدريب وغيره.

وأضاف بدوى أن كاثرين آشتون - الممثلة السامية للشئون الخارجية بالاتحاد الأوربي - عبرت خلال لقائها بالرئيس عدلي منصور اليوم الخميس، عن تقديرها ما لمسته من أوضاع إيجابية في مصر خلال زيارتها الحالية.

وحسبما أعلنه السفير فقد أكدت آشتون لمنصور أن مصر ستتلقى الدعم اللازم من الاتحاد الأوربي، مؤكدة استمرار المساعدات الأوربية لمصر، وأنها ستبذل جهودها لدى المؤسسات المالية الأوربية لدعم مصر.

وقال بدوي إن آشتون أثنت على النشاط الدبلوماسي المصري، خلال الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرة للأصداء الإيجابية التي نجحت الدبلوماسية المصرية في تحقيقه خلالها.

وشددت آشتون أنها حاليًا في حديثها مع الدول الأوربية الأعضاء في الاتحاد الأوربي تشرح الصورة التي لا يفهمها الكثيرون، لأنهم وفقًا لما قالته كانوا يتابعون شاشات تليفزيونية دون غيرها.

وأكدت آشتون إدانتها العمليات الإرهابية التي تشهدها مصر، وقدمت للرئيس خالص تعازيها لشهداء مصر من الجيش والشرطة، الذين سقطوا في مواجهة الإرهاب.

وأكدت دعم الاتحاد لخارطة المستقبل، وأثنت على جهد لجنة الخمسين وما لمسته خلال لقائها مع عمرو موسى رئيس اللجنة.

وأثنت على جهود الإدارة المصرية الحالية في التواصل مع كل الأطراف على الساحة السياسية المصرية، مشيرا إلى أن أهمية أن كل من أراد أن يشارك يجب أن تكون مشاركته إيجابية في خارطة الطريق.

وشدد إيهاب بدوي على أن آشتون قالت للرئيس إن الجميع بات يدرك ضرورة السير في خارطة المستقبل، وأن الاتحاد الأوربي يدعم تلك الخارطة وأنه لا عودة للوراء.

وردًا على سؤال حول تطرق اللقاء إلى مفاوضات آشتون مع قيادات الإخوان الذين التقوها أمس، وما إذا كانت نقلت منهم عرضًا للرئيس وما رد الرئيس عليه، قال بدوي: إن اللقاء تطرق لهذا الأمر بتأكيد آشتون دعم الاتحاد الأوربي خارطة الطريق، وأنه على من أراد المشاركة فيها أن تكون مشاركته إيجابية.
الجريدة الرسمية