رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست: "يهود إيران" تزيد تعقيد العلاقات مع إسرائيل

الاسرئيلي بنيامين
الاسرئيلي بنيامين نتنياهو و الايراني حسن روحاني

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن وجود طائفة يهودية تعيش في إيران تعكس العلاقة المعقدة مع إسرائيل؛ مشيرة إلى خطاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الأسبوع الماضي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي اتهم فيه الرئيس الإيراني والجمهورية الإسلامية بمعاداتها للسامية ووصف روحاني بالذئب في ثياب حمل.

ورأت الصحيفة أن وجود الطائفة اليهودية في طهران يعد تذكيرا دائما للثقافة الفارسية اليهودية ولكنه يزيد تعقيد العلاقات المتوترة بين البلدين بسبب البرنامج النووي الإيراني.

وأشارت الصحيفة إلى 30 ألف يهودي يعيشون في إيران بعدما كانوا 100 ألف ولكن انخفضت أعدادهم بعد عام 1970 ومع ذلك تظل إيران بها أكبر تشكيل لليهود في الشرق الأوسط خارج إسرائيل.

وقال تقرير وزارة الخارجية مؤخرا حول الحريات الدينية في جميع أنحاء العالم من بينهم إيران أن الخطاب المعادي للسامية من قبل بعض المسئولين في الحكومة أدى إلى بيئة معادية للمجتمع اليهودي، ولكن باستثناء "بعض الاستثناءات، لم يكن هناك قيود حكومية للممارسات الدينية اليهودية ومع ذلك شهدت الجاليات اليهودية تمييزًا ومن هذا التمييز صعوبة الحصول على وظائف حكومية والدخول للجامعات التي تديرها الدول ومع ذلك يمارس اليهود دينهم علنا.

وأوضحت الصحيفة أن بعض اليهود الذين غادروا البلاد كان يهاجر معظمهم إلى الولايات المتحدة أو إسرائيل، لتعرضهم لضغوط لاعتناق الإسلام أو مضايقات على خلاف ذلك، أو لعدم استطاعتهم رؤية أقاربهم.

وأعدم العديد من النشطاء اليهود في الأيام الأولى للثورة الإيرانية، واعتقل العديد من اليهود الإيرانيين بتهمة التجسس لصالح إسرائيل، ولكن أصبحت مثل هذه الحالات نادرة الآن.
الجريدة الرسمية