رئيس التحرير
عصام كامل

"الناظر": تعديل اللوائح التنفيذية للمراكز البحثية يعطي فرصة لاختيار القيادات

الدكتور هاني الناظر،
الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث

أكد الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، أن موافقة رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي، على تعديل اللوائح التنفيذية للمراكز والهيئات البحثية لانتخاب قياداتها يعطي الفرصة للباحثين في اختيار قياداتهم بدلا من تعيينهم.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ "فيتو" أنه من المنتظر إصدار قرار جمهوري الأسبوع القادم لموافقة رئيس الوزراء ليصبح تعيين رؤساء الأقسام والشعب ورؤساء المراكز بالانتخاب.

وأشار إلى أن القرار يترك للمجلس الأعلي للمراكز البحثية تحديد آلية الانتخاب إما بالمجمع الانتخابي أو بالانتخاب الحر المباشر الذي يسمح للجميع من مساعد باحث وحتي الاستاذ بالمشاركة في التصويت.

ولفت إلى أن المؤشرات تشير إلى أن النظام الثاني "الحر المباشر" الأقرب للاعتماد والتطبيق من قبل المجلس الاعلي للمراكز البحثية على انتخابات المركز القومي للبحوث القادمة نتيجة قيام جميع المراكز البحثية الأخري التابعة لوزارة البحث العلمي بإجراء انتخابات قياداتها الفترة الماضية بهذا النظام.

الجدير بالذكر أن الدكتور رمزى استينو، وزير البحث العلمى، أكد في بيان له اليوم الخميس أن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور حازم الببلاوى، وافق على تعديل تشريعى يسمح بانتخاب القيادات البحثية بالمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، بداية من رئيس المركز وحتى رؤساء الشعب والأقسام.
الجريدة الرسمية