رئيس التحرير
عصام كامل

أفضل 7 أدوات لمكافحة سرقة آي فون وآى باد

فيتو

ازدادت وتيرة سرقة الهواتف الذكية خلال الفترة الماضية لاسيما مع ارتفاع أسعار تلك الهواتف التي تجعل منها صيدًا ثمينًا من السارقين، ولمواجهة تلك الظاهرة نجحت أبل في تغذية دائرة الرقابة الداخلية لنظامها الجديد IOS7 بسبعة امتيازات حصرية لحاملى آي فون وآى باد.

ويأتى في مقدمة تلك الامتيازات خاصية FIND MY IPHONE أوجد هاتفى والتي تساعد على البحث عن أي فون وتحديد موقع الجهاز المفقود الخاص بك، وغلقه عن بعد، وإرسال رسالة الاتصال به، وإذا لزم الأمر محو البيانات الخاصة بك من على الجهاز.

أما الميزة الثانية Activation Lock فتتمثل في تفعيل قفل الهاتف، وتواجه هذه الخاصية محاولات السارق باستعادة ضبط المصنع ليتحول الهاتف إلى جهاز جديد وإعادة بيعه والسماح للمالك الجديد بإعداده باعتبارها ملكا له.

الميزة الثالثة Erase authentication محو التصديق، أي محو البيانات على أي فون المسروق للتخلص من أي تتبع أو تطبيقات الرصد أيضا أسلوب شائع من المجرمين إلا أن دائرة الرقابة الداخلية IOS7 تمنع هذا عن طريق اشتراط التصديق على مسح أو محو الجهاز بدلا من استخدام كلمة المرور لمعرف أبل.

الميزة الرابعة Added Privacy settings والتي تسمح بإضافة خصوصية على هاتف تبعا لاحيتاجات وهتماماتك فتمكنك من التحكم في التطبيقات فالخصوصية في ذهن الجميع هذه الأيام، ولكنها يمكن أن تكون صعبة خاصة في إدارتها على جهاز المحمول مع مختلف تطبيقات الوصول والتفاعل مع كل شيء من GPS الخاص بك إلى جهات الاتصال الخاصة والصور. 

الميزة الخامسة Expanded data encryption وتسمح بتشفير البيانات الموسع فقد شمل نظام أبل قدرات تشفير للبيانات مثيرة للإعجاب في الإصدارات السابقة من دائرة الرقابة الداخلية.

الميزة السادسة Per-app VPN والتي تسمح بحماية الشبكة الافترضية الخاصة فمع دائرة الرقابة الداخلية 7، يتم تشفير البيانات في كل من دائرة الرقابة الداخلية نفسها وتطبيقات VPN التي قمت بتثبيتها افتراضيا.

أما الميزة السابعة والاخيرة iCloud Keychain وتسمح بتذكر كلمات السر، وأرقام بطاقات الائتمان، والبيانات الحساسة الأخرى. 

iCloud تسمح بتخزين معلومات الاتصال الخاصة بك، أسماء المستخدمين وكلمات المرور، ومعلومات بطاقة الائتمان بشكل آمن، وأنه يمكن مزامنة المعلومات عبر جميع الأجهزة الخاصة بك عبر دائرة الرقابة الداخلية 7 وMac OS X أنظمة. 

الجريدة الرسمية