رئيس التحرير
عصام كامل

جولة فيتو "توك شو" الصباحية.. ندا: أنتظر مدة الطعون على حكم التحفظ على أموال الإخوان.. المليجي: الأحزاب خالفت إرادة الشعب بمقابلة آشتون.. درويش: نصر أكتوبر عيد لكل المصريين والعرب

فيتو

ناقشت برامج الـ"توك شو" الصباحية اليوم الخميس، عدة قضايا مهمة أبرزها تنفيذ حكومة الببلاوى قرار محكمة الأمور المستعجلة بالتحفظ على أموال جماعة الإخوان.

بالإضافة إلى مناقشة لقاء كاترين آشتون منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوربي بالقيادات السياسية المصرية واطلاعها على لجنة الخمسين، وانتصارات حرب أكتوبر المجيدة.




- ففى برنامج "صباح أون" التي يذاع على قناة "أون تى في":

أكد المستشار أشرف ندا، رئيس محكمة استئناف القاهرة في مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن بدء الحكومة في تنفيذ حكم محكمة الأمور المستعجلة بالتحفظ على أموال جماعة الإخوان وإدارتها يعد تطبيقًا للقانون، موضحًا أنها انتظرت انتهاء مدة الطعون حتى أصبح الحكم نهائي وواجب التنفيذ.

وأضاف "ندا" أن تطبيق القانون واحترامه أساس في أي دولة، وأن الحكومة الحالية أعملت القانون، مما يعنى أنها تسير في الطريق الصحيح.

وعن آشتون ولقائها بالقيادات السياسية والأحزاب استنكر الدكتور السيد عبد الستار المليجى أحد مؤسسى حركة كفاية في مداخلة هاتفية بالبرنامج، لقاء السيدة كاترين آشتون منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوربى ببعض الأحزاب السياسية.

وقال المليجي:" قد يخالف رئيس الحزب السياسي ارادة الشعب المصرى المعلنة ويقابل آشتون خاصة أن هناك محاولات لتفتيت مصر من قبل دول الغرب ومقابلة آشتون هدفها الأساسى هذا المخطط وبالتالى مقابلة الأحزب لها لا يجوز على الإطلاق لأن المقابلة ضد إرادة الشعب".

وعن لقاء آشتون بعمرو موسى واطلاعها على لجنة الخمسين قالت الدكتورة مديحة عمارة،: "ما علاقة آشتون بدستور مصر وكيف يسمح لشخص أجنبى الاطلاع على دستور مصر أثناء تعديله؟ كما أن عمرو موسى لا يمثل أي جهة أو منصب في مصر كى يقابل كاترين آشتون .


- وفى برنامج "صباح البلد" الذي يذاع على قناة "صدى البلد":

أكد اللواء طيار نصر موسى نائب قائد القوات الجوية الأسبق في لقائه بالبرنامج، أن حرب أكتوبر من أعظم الانتصارات التي حققها الجيش المصرى في تاريخه الحديث، موضحًا أن الآلاف من أبناء القوات المسلحة ضحوا بدمائهم من أجل تحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلى.

وأضاف أن الجيش المصرى قدم التضحيات الكثيرة من أجل الوطن وبالتالى يجب دعمه في الوقت الحالى، من أجل الحفاظ على مصر من أي عدوان خارجي .


- وفى برنامج "بث مباشر" الذي يذاع على قناة "سي بي سي":

أكد أشرف ثابت عضو المجلس الرئاسي لحزب النور، أن اجتماع كاترين آشتون ممثلة الاتحاد الأوربي بحزب النور جاء بشكل منفرد خاصة أنه لم يحضر الاجتماع أي حزب آخر، لافتا إلى أن آشتون أشارت إلى أن مائدة المفاوضات والتصالح أساس الخروج من الأزمات التي تشهدها البلاد.

وقال:"إن أعضاء الحزب ناقشوا مع آشتون وقف المساعدات الأجنبية لمصر وأن آشتون أدلت بأن الاتحاد لم يمنع تلك المساعدات للبلاد، ووعدت أن الاتحاد سيناقش عودة الأموال المهربة من رموز النظام السابق إلى البلد مرة ثانية.


- وفى برنامج "صباح الخير يامصر" الذي يذاع على "الفضائية المصرية":

قال اللواء زكريا درويش من أبطال حرب أكتوبر: "أن حرب أكتوبر شارك فيها 3 من رؤساء مصر بداية بجمال عبدالناصر ومحمد أنور السادات بطل معركة تنفيذ الحرب، ثم الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك والذي أعاد لمصر طابا."

وتابع: "أن نصر أكتوبر عيد لكل المصريين والعرب وأن الانتصار لم يكن بسبب الإعداد االجيد ولكن مصر كلها تم إعدادها لهذه الحرب"، مضيفًا أن اعتماد مصر على التخطيط الاستراتيجي العسكري القومى أساس نجاح تلك الحرب، موضحًا أن الشعب المصري شارك بدعائه ورغبته الكاملة في محاربة العدو على خلق الإصرار داخل الجنود على الانتصار لخلق الفرحة في نفوس المصريين.

وأكد درويش أنه أثناء الحرب لم يشعر المصريون بميعاد الحرب ولم يشعروا بأي أزمة اقتصادية وكان كل شىء متواجدًا في البلد، بالرغم من غلق المعابر وعدم الاستيراد من الخارج .


- وفى برنامج "هذا الصباح" الذي يذاع على قناة "النيل للأخبار":

قال الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة وكيل نقابة الصحفيين الأسبق، إن تصريحات بعض أعضاء لجنة الـ50 حول إعداد دستور جديد للبلاد تثير الفوضي، وتضيع الوقت، وطالبهم بالإسراع في تعديل الدستور لتهدئة الشعب.

وأضاف أن الشعب ينتظر دستورًا قويًا يحظى بتوافقية، موضحًا أنه ينحاز لأن يكون هناك غرفتان للبرلمان مع تجنب عيوب الأنظمة السابقة، حيث إن مجلس الشورى كان من قبل مجلس للمحظوظين وللمكافآت، وطالب بأن يكون مجلس الشورى القادم له صلاحيات قوية، ويكون له دور فعال فلا يستطيع أحد أن يعارض وجوده.


- وفى برنامج "صباحك عندنا" الذي يذاع على قناة "المحور":

قالت شهدان سعد الدين الشاذلى، نجلة الفريق سعد الدين الشاذلى رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الأسبق:" إن انتصارات حرب أكتوبر ستكون لها مذاق خاص بعد أن حقق الشعب المصرى إرادته وتكاتف من أجل الانتصار على الظلم والفساد وإسقاط حكم فاشى، وذلك بمساعدة القوات المسلحة المصرية التي رضخت لمطالب هذا الشعب العظيم".

وأكدت أن والدها الفريق الشاذلى كان يثق ويؤمن بإرادة الشعب المصرى، مضيفة أن مصر تمر بمرحلة خطيرة خاصة بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي وانتشار الإرهاب وعدم استقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية وبالتالى مصر في حاجة إلى قائد وليس تكنو قراط.

وأعربت "الشاذلى" عن قناعتها بأن الفريق أول عبدالفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة هو الرجل المناسب لقيادة هذه المرحلة والأنسب لرئاسة الجمهورية .

الجريدة الرسمية