رئيس التحرير
عصام كامل

"الري" تتخذ إجراءات عاجلة لمنع انتشار بقعة السولار في "النيل"

تسرب بقعة من السولار
تسرب بقعة من السولار في نهر النيل

تعرضت الباخرة ليدي كريستيانا التابعة لشركة ترافكو نايل كروز والمتوقفة على مرسي إسنا القديم جنوب القناطر إلى حادث انقلاب بمجرى النهر.
وأدى ذلك إلى حدوث تسرب بقعة من السولار من الباخرة إلى نهر النيل بعرض 100 متر وطول نحو كيلو في نطاق محافظة الأقصر.
وعلى الفور وجه الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري باتخاذ عدد من الإجراءات العاجلة للتعامل مع بقعة السولار شملت إيقاف جميع معدات إزالة الحشائش أمام قناطر إسنا لاستخدام تلك الحشائش كمصيدة لبقعة السولار المتسرب.
كما تم إخطار وحدة الإنقاذ النهري بالأقصر والتابعة لوزارة البيئة، وكذلك إخطار وحدة شئون البيئة التابعة لمجلس مدينة إسنا عن الحادث، كما تم إخطار شركات مياه الشرب بمنطقة التلوث لاتخاذ التدابير اللازمة من جانبها.
وأوضح عبد المطلب أنه تم تحرير محضر مخالفة ضد مالك الباخرة، طبقا للقانون 48 لسنة 1982 الخاص بتلويث نهر النيل، وتم إرسال إنذار لمالك الباخرة طبقا لقانون 12 لسنة 1984 لسرعة انتشال الباخرة من نهر النيل.
وأشار المهندس فتحى منصور رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل أن جهاز شئون البيئة بمحافظة الأقصر كلف شركة الخدمات البترولية للسلامة والبيئة بقيادة المهندس طارق نصيب مدير مركز مكافحة التلوث بالغردقة من خلال التعاون مع الإدارة العامة لحماية النيل بمحافظة أسوان بإسنا، بإنشاء نطاق من الإسفنج خلف قناطر إسنا القديمة لانتشال وشفط الوقود المتسرب، وذلك بالتوازى مع إزالة الحشائش الموجودة أمام شبك قناطر إسنا القديمة والتي حجزت ماوصل إليها من وقود.
جدير بالذكر أن الباخرة متوقفة عن العمل بعد أن تعرضت لحريق من عدة سنوات وهى لا تعمل منذ ذلك، وأن الوقود المتسرب منها هو ما تبقى بخزان الوقود وأنه جارٍ التعامل بمعرفة الجهات المختصة.
تأتي هذه الإجراءات التي تم اتخاذها في إطار جهود الوزارة الرامية إلى الحفاظ على نهر النيل وفرعيه وكافة المجاري المائية نظيفة وخالية من كافة أشكال التعدي والتلوث وعدم التهاون مع جميع المخالفين والمتعدين باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم حماية لهذه الثروة القومية من التلويث والهدر.
الجريدة الرسمية