رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية تطلب تأييد «إثيوبيا» لعودة مصر إلى الاتحاد الأفريقي

نبيل فهمي وزير الخارجية
نبيل فهمي وزير الخارجية

نشر موقع وكالة الأنباء الوطنية الماليزية الناطق بالإنجليزية طلب وزير الخارجية المصري، نبيل فهمي من نظيره الإثيوبي تيدروس ادهانوم تأييد دولته لمصر في سعيها لرفع قرار مجلس الأمن بإيقاف عضويتها في الاتحاد الأفريقي.

وأعرب ادهانوم أن بلاده واثقة من تغلب مصر على الآثار الناتجة عن تعليق العضوية وفقا للقواعد والإجراءات التي يتبعها الاتحاد الأفريقي.

كان وزيرا الخارجية المصري والإثيوبي قد إلتقيا على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الثامن والستون في نيويورك لبحث القضايا الثنائية بين البلدين حيث تمت مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتي المجالات.

وعن قضية سد النهضة أوضح تدروس أن بلاده لم ترغب في المساس بمصلحة مصر أو أي دولة أخرى ولكن أرادت تعزيز التنمية بالاستفادة بمياه النيل، موضحا أن مصير البلدين مرتبط ببعضهما البعض وأنه لابد من استمرار التعاون بينهما لتحقيق القيم والتطلعات المشتركة لشعوبهما.

من ناحيته قال فهمي إن التصريحات التي أصدرت أثناء ثورة يونيو أثرت على العلاقات بين البلدين، موضحا أن مصر أعادت تشكيل سياساتها الخارجية بطريقة تحقق المصلحة العامة لكل الأطراف وإعطاء مزيد من التركيز لجيرانها من الدول وخاصة إثيوبيا.

وأكد وزير الخارجية المصري على استعداد حكومته للعمل بشكل وثيق مع إثيوبيا لضمان تحقيق مصلحة البلدين، كما أعرب عن رغبة بلاده في استمرار المناقشات بشأن توصيات فريق الخبراء الدولي حول مشروع بناء سد النهضة بإثيوبيا.

كانت لجنة قد كُلفت لقياس أضرار بناء سد النهضة على دول المصب، بينما أكد وزير الخارجية الإثيوبي التزام بلاده التغلب على انعدام الثقة والشكوك التي أثرت على العلاقة بين البلدين في الفترة الماضية.
الجريدة الرسمية