رئيس التحرير
عصام كامل

علماء أمريكيون يطورون معمليًا غددًا دمعية

علماء أمريكيون
علماء أمريكيون

نجح فريق من العلماء اليابانيين في استنباط غدد لعابية ودمعية باستخدام خلايا جذعية مأخوذة من مجموعة من فئران التجارب ليحققوا إنجازًا جديد على طريق إنماء أجهزة حيوية في الجسم هندسيا.

وأوضح العلماء أن العمل يظهر إمكانات العلاج لخلل الغدد الدمعية والمتسببة في جفاف العين أو متلازمة جفاف الفم والتي تؤثر على عشرات الملايين من الاشخاص في جميع أنحاء العالم.

وقام العلماء بقيادة العالم "تاكاشى تسوجى"بجامعة "طوكيو"لعلوم الغدد بتطوير خلايا جذعية معمليا وتحويلها إلى غدد دمعية ولعابية ليتم زرعها مرة أخرى في الفئران والتي تماشى بشكل متجانس مع الانسجة المجاورة لها في الجسم.

و نجحت الغدد الدمعية المستنبطة والمزوعة بين عدد من فئران التجارب في إفراز الدموع في الوقت الذي استطاعت فيه أيضا الغدد اللعابية المنزعة في إفراز اللعاب لحماية الفئران من جفاف الفم والعدوى الميكروبية له.

وأوضح العلماء أن الغدد المنزرعة نجحت في الاستمرار والعمل بكفاءة لأكثر من 18 شهر بين فئران التجارب.

وتشيرالبيانات إلى أن الاخفاق في تليين العين والجف هي حالة تسمى "بجفاف القرنية" يمكن أن تصل خطورتها للتأثير بشكل خطير على الرئة وهى الحالات التي يعانى منها الملايين حول العالم بالإضافة إلى أن جفاف الفم الناجم عن خلل في وظائف الغدد اللعابية يؤدى بشكل متزايد إلى مشاكل في عملية البلع والتهابات.

الجريدة الرسمية