رئيس التحرير
عصام كامل

"الدولية لاتحادات العمال": 4 آلاف عامل أجنبي مهددون بالموت في قطر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرت الكونفدرالية الدولية لاتحادات العمال من أن 4000 عامل أجنبي في قطر معرضون للموت، مشيرة إلى أن الحكومة القطرية اعترفت بمشاكل يعانيها آلاف العمال في البلاد، إلا أن ردها كان ضعيفا ومحبطا وانحصر في زيادة عدد مفتشي العمل.

ونقل راديو (سوا) الأمريكي الليلة، عن أمين عام المنظمة الدولية شاران بورو، قوله إن "هناك مفتشين على الأرض، لكن لا تأثير لهم. الحاجة ماسة لقانون يحمي حقوق العمال في تشكيل نقابات، والتفاوض جماعيا على أجور أفضل، ورفض ظروف العمل غير الصحية. عندها فقط يمكن لمفتشي العمل أن يؤدوا دورهم".

وأشار بورو إلى أن القانون القطري يمنح أرباب العمل سيطرة تامة على العمال، ما يمنع هؤلاء من الشكوى لمفتشي العمل.
وكانت الكونفدرالية الدولية لاتحادات العمال، قد تقدمت بشكوى للحكومة القطرية في مارس 2013 ضد ست شركات قالت إنها تهضم حقوق العمال. وتلقت وزارة العمل القطرية، من جانبها، ست آلاف شكوى عام 2012، فيما تلقت السفارة الهندية في الدوحة 1500 شكوى خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.
أشارت الكونفدرالية إن نظام الكفالة لاستصدار تأشيرات الإقامة والعمل في قطر يمنع العمال من تغيير عملهم أو مغادرة البلاد دون إذن الكفيل القطري.

وحسب دراسة لمجلة الدراسات العربية، فإن الكفلاء يحجزون جوازات سفر العمال الأجانب في 90 في المائة من الحالات.

ونشرت المنظمة الدولية لاتحادات العمل مقطع الفيديو التالي الذي يتضمن شهادات موثقة لعمال في محاجر الرخام يتحدثون عن الظروف الصعبة التي يعانونها.
الجريدة الرسمية