رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الشئون الخارجية الإثيوبي يبحث مع نظيره المغربي العلاقات الثنائية

وزير الشئون الخارجية
وزير الشئون الخارجية الإثيوبى د.تيدروس أدهانوم

ذكر التليفزيون الإثيوبى اليوم أن وزير الشئون الخارجية الإثيوبى د. تيدروس أدهانوم أطلع نظيره المغربى سعد الدين العثمانى خلال لقائهما في نيويورك على عدد من الموضوعات منها علاقات أديس أبابا مع كل من مصر وإريتريا، وذلك بالإضافة إلى الوضع في الصومال والموقف بين السودان وجنوب السودان.


وقال وزير الخارجية المغربى: إن المغرب تقدر دور إثيوبيا لتشجيع السلام والأمن في منطقة القرن الأفريقى، وفى أفريقيا ككل.
وأضاف الوزير المغربى قائلا: "إنه على الرغم من أن المغرب ليست عضوا حاليا في الاتحاد الأفريقى، إلا أنها تتابع عن كثب مايحدث في الاتحاد الأفريقى".

وقال وزير الشئون الخارجية الإثيوبى إن بلاده تقدر موقف المغرب الثابت في دعم الاتحاد الأفريقى، وأن المغرب يُعتبر بمثابة جسر بين الدول الأفريقية والعربية، وإن ذلك سيكون أمرا مهما للمساعدة على إنجاح القمة الأفريقية العربية القادمة المقرر عقدها في الكويت خلال شهر نوفمبر القادم.

وأضاف قائلا: "إن إثيوبيا ترغب في تعزيز التجارة والاستثمار وتنشيط العلاقة مع المغرب لاستغلال المزايا الممكنة".
ورد الوزير المغربى على ذلك بقوله إنه يجرى حاليا صياغة مشروعات قوانين لتحقيق هذا الغرض، وأن المغرب تعرض تقديم عدد من المنح الدراسية لإثيوبيا.

وأشار التليفزيون الإثيوبى إلى أن الوزير المغربى أعطى تفاصيل بشأن الطريقة التي تتبعها بلاده من أجل محاولة حل قضية الصحراء من خلال المفاوضات والعملية السياسية ومجلس الأمن والسبل السلمية.
الجريدة الرسمية