رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الأمن يحث دمشق على تسهيل مرور المساعدات

فيتو


وافق مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء الثاني من أكتوبر 2013 على بيان يدعو الحكومة السورية إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين والنازحين جراء استمرار الحرب في البلاد بشكل أفضل.


و قال دبلوماسيون في الأمم المتحدة. لوكالة فرانس برس أن البيان يدعو أيضا إلى عمليات مساعدة عبر الحدود وبهذا البيان يكون المجلس الدولي اتخذ ثاني قرار مهم وبالإجماع حول الحرب السورية في أقل من أسبوع

و جاء في البيان الذي حصلت وكالة فرانس بريس على نسخة منه. أن "مجلس الأمن يحث كل الأطراف، وخصوصا السلطات السورية، على اتخاذ كل الإجراءات المناسبة لتسهيل جهود الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة وكل الوكالات الإنسانية التي تمارس انشطة إغاثة لضمان وصول فوري إلى المتضررين في سوريا".

كما يدعو البيان حكومة الرئيس بشار الأسد إلى "القيام بخطوات فورية لتسهيل توسيع عمليات الإغاثة الإنسانية ورفع العراقيل البيروقراطية وغيرها من العراقيل".

يذكر أن الحكومة السورية اعترضت على بعثات المساعدة الإنسانية من دول مجاورة بحجة أن الإمدادات ستصل إلى أيدي قوات المعارضة المسلحة. وعبر بعض المحللين عن شكوكهم في أن تسمح مجموعات المعارضة بوصول المساعدات إلى المناطق الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية.
الجريدة الرسمية