رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الطاقة اللبناني يتهم جهات لبنانية بعرقلة التنقيب عن النفط والغاز

وزير النفط اللبناني
وزير النفط اللبناني جبران باسيل

اتهم وزير النفط اللبناني جبران باسيل جهات رسمية لبنانية لم يحددها بعرقلة مشروع التنقيب عن النفط في لبنان.

وقال باسيل،خلال جولة قام بها اليوم في مدينة البترون بشمال لبنان حيث تقوم "شركة سبكتروم" البريطانية بعملية المسح البري يرافقه السفير البريطاني توم فليتشر، إنه بصدد إرسال رسالة مفادها أن لبنان لن يتوقف عن التنقيب عن النفط. 

وأشار إلى أن مرافقة السفير البريطاني له في جولته يشكل رسالة دعم جديدة من المجتمع الدولي يؤكد من خلالها بأنه جاد للاستثمار والعمل مع لبنان.

وأبدى الاسف لأن يكون معه في الجولة سفير أجنبي يبحث عن مستقبل لبنان بينما اللبنانيون يحاولون وقف هذا البحث.

وأضاف أن هناك إسرائيل التي تعرقل في الخارج وهناك إسرائيل في الداخل تعرقل أيضا بحيث يمكن القول أن اللبنانيين يمنعون أنفسهم من التنقيب عن النفط لأنه لايوجد أحد في الخارج بإمكانه أن يمنع اللبنانيين من التنقيب.
  
وأكد أنه يعمل ضمن القانون الدولي وفي إطار القانون اللبناني ومن ضمن كل المعايير المتعارف عليها رافضا التلهي بما تقوله إسرائيل لأنها ليست المشكلة وانما المشكلة في الداخل اللبناني وهي الجهات التي تقوم بالعرقلة بحيث يساعد اللبنانيون إسرائيل مباشرة أو غير مباشرة في تحقيق ما تريده.

من جهته، أوضح السفير البريطاني أن فريق "سبكتروم" يقوم بالمسح البري في البترون لمعرفة كمية الغاز في البر اللبناني.

وأكد أن كمية الغاز الموجودة في البحر والبر اللبناني تعطي أملا كبيرا لإضاءة مستقبل لبنان في حال معرفة وإدارة المشروع والتنقيب عنه بطريقة جدية وواضحة وشفافة ودقيقة.
الجريدة الرسمية