رئيس التحرير
عصام كامل

اليابان تقرر البدء في تقييم إجراءات السلامة داخل مفاعلاتها النووية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قررت هيئة تنظيم الطاقة النووية اليابانية، اليوم الأربعاء، البدء في تقييم إجراءات السلامة داخل مفاعلين في إحدى محطات الطاقة النووية التي تتولى شركة طوكيو للطاقة الكهربائية "تيبكو" تشغيلها.

وذكرت (هيئة الإذاعة اليابانية) أن أعضاء الهيئة انتقدوا خلال اجتماعهم اليوم "تيبكو" للنهج الذي تتبعه في حل مشكلة محطة فوكوشيما دايتشي النووية المعطوبة بفعل (الزلزال وموجات المد العاتية "تسونامي" في مارس 2011).

وقال رئيس الهيئة سونيتشي تاناكا خلال الاجتماع "إن الهيئة ستمضي قدمًا في فحص سلامة محطة كاشيوازاكي كاريوا النووية وهي أكبر المحطات في العالم".. بيد أن الشركة أكدت في الوقت نفسه أنها ستراقب عن كثب طريقة تعامل تيبكو مع محطة فوكوشيما.

في السياق ذاته، قال مفوض الهيئة تويوشي فوكيتا "ينبغي على تيبكو التركيز على حل مشكلة المياه الملوثة وتقليل مخاطرها داخل محطة فوكوشيما".. مشددا على ضرورة التعامل بحزم مع مشكلة تسرب المياه المشعة في المحطة.

وكانت شركة "تيبكو" قد تقدمت بطلب لفحص إجراءات السلامة داخل مفاعلين من مفاعلات محطة كاشيوازاكي كاريوا الواقعة في محافظة نيجاتا، حيث ينبغي القيام بذلك الفحص قبل إعادة تشغيل المفاعلين.

يذكر أن تيبكو هي واحدة من خمس شركات تقدمت بطلبات لفحص 14 مفاعلا داخل اليابان، وفي الوقت الحالي فإن هناك ما يقرب من 50 مفاعلا داخل اليابان متوقفة عن العمل وذلك لإجراء فحوصات عليها.
الجريدة الرسمية