رئيس التحرير
عصام كامل

عمليات تكبير وتصغير الثدى آمنة ولا تسبب "السرطان"

عمليات تكبير الثدي
عمليات تكبير الثدي

كثير من السيدات والفتيات يتخوفن من عمليات تكبير أو تصغير الثدى ومن خطر الإصابة بالسرطان، إلا أن الدكتور سامى محمد على، إخصائى أمراض النساء والولادة والعقم، يؤكد أن هذه العمليات ناجحة وآمنة ولم تظهر منها أى مشاكل، كما أن هناك حالات لا تحتاج للجراحة بل يتم ذلك من خلال بعض التمارين الرياضية.


وعن المضاعفات التى قد تنتج عن هذه العمليات، يشير دكتور "سامى"، إلى أنها لا تتعدى الحساسية من التخدير، أو التجمع الدموى المؤقت وبعض الالتهابات، وقد ينتج عن عملية تكبير الصدر تغييرات فى الحلمة أو حساسية فى الصدر، وتعتبر هذه المضاعفات مؤقتة ولا تدوم طويلاً.

وعن مادة "السيليكون" التى تستخدم فى تكبير الثدى، يقول دكتور "سامى"، أنها تشكل بعد إدخالها محفظة قاسية نوعاً ما، ويعتبر تشكلها بمثابة جزء من عملية الشفاء الطبيعية، وتسبب هذه المحفظة القليل من الشد أو الضغط على "السيليكون"، مسببة بذلك شعور بأن الصدر أقسى من وضعه الطبيعى.

وتختلف درجات التفاف المحفظة حول الثدى من حالة لأخرى، فإن كانت قاسية فستسبب إزعاجًا وتغييرات فى شكل الصدر، وفى مثل هذه الحالات نضطر لإجراء جراحة أخرى لتحديد أو إزالة النسيج الندبى، أو لإزالة أو تغيير مادة "السيليكون" وهذا يحدث مرة واحدة من بين مائة عملية.

وهناك تأثيرات جانبية مؤقتة بعد عمليات "تصغير وشد الصدر"، كظهور كدمات وانتفاخات "تورمات" وشعور بالشد، وإلى حد ما شعور بالخدر أو الحكة التى تشير إلى شفاء الجروح، ويمكن حدوث بعض المضاعفات كالنزف والالتهاب وسوء التئام الجروح، وعدم التناظر الخفيف فى حجم الصدر، ويعتبر هذا أمرا طفيفاً ومقبولاً.

وتترك العملية ندبة تصعب ملاحظتها تدريجياً بعد مرور مدة تتراوح من 6 إلى 12شهرًا على إجراء الجراحة، كما يمكن فى بعض الحالات تفادى هذه الندبة وذلك بوضع الجرح حول الهالة، وعند إجراء عملية تصغير الصدر يمكن لحالة من أربعة حالات أن تؤدى لفقدان حس الحلمة بشكل جزئى.

وبالنسبة لعلاقة زراعة مادة "السيليكون" وإمكانية الإصابة بسرطان الثدى، فيؤكد دكتور "سامى"، أنها لا تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدى، على الرغم من أن مادة "السيليكون" من الممكن أن تتسبب فى تكوين الندوب فى أنسجة الثدى، أما بالنسبة لتأثير هذه العمليات على الرضاعة الطبيعية، فيقول إنه ليس هناك سبب لوجود قلق بعد عملية التكبير على الاطلاق على الرضاعة.
الجريدة الرسمية