رئيس التحرير
عصام كامل

التعاون الإسلامي وروسيا توقعان على اتفاقية إطارية لتعزيز التعاون الثنائي

الأمين العام لمنظمة
الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلى

وقع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلى وسيرجي لافروف وزير خارجية روسيا على اتفاقية إطارية للتعاون بين المنظمة ووزارة الخارجية الروسية.

وذكر بيان لمنظمة التعاون الإسلامي اليوم أن الاتفاقية تهدف إلى وضع الأسس المؤسسية للتعاون المثمر والمتواصل بين موسكو والتعاون الإسلامي في مجالات مختلفة من بينها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والتقنية فضلا عن إتاحة فرصة التشاور بين الجانبين. 

وتلا الاجتماع حفلٌ، قلد فيه لافروف، إحسان أوغلى وسام الوزارة وذلك تقديرا لإسهاماته، وجهوده في التعاون الدولي، حيث أعرب لافروف عن شكره لإحسان أوغلى على تفانيه وجهوده المتواصلة من أجل تعزيز العلاقات بين منظمة التعاون الإسلامي وروسيا الاتحادية.

وأضاف أن إحسان أوغلى بحث على غذاء عمل مع لافروف مختلف القضايا الإقليمية، وتبادل الطرفان وجهات النظر إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكدين التزامهما بتعزيز التعاون الثنائي في المستقبل. 

وأشار البيان إلى أن إحسان أوغلي التقي خلال زيارته لموسكو بالدكتور أليكساندر تورشين، النائب الأول لرئيس المجلس الفيدرالي الروسي (البرلمان)، ونائب الرئيس، إلياس أوماخانوف اللذين شكرا الأمين العام لجهوده في تسهيل حصول بلديهما على عضوية مراقب بالمنظمة في عام 2005، ودفع عجلة التعاون بين الجانبين إلى الأمام. 

وفي السياق نفسه، التقى إحسان أوغلى بنظيره، ديميتري ميزينتسيف، أمين عام منظمة شنغهاي للتعاون، حيث ناقش الرجلان مسائل التعاون الثنائي بين المنظمتين، وسبل تعزيز العلاقات بينهما، معربين عن عزمهما المضي في التشاور وتبادل الرؤى، والنظر في بدء حوار وتعاون دائمين. 

الجريدة الرسمية