رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة السفير: إسرائيل تفتعل حربًا نفطية مع لبنان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرت صحيفة( السفير) اللبنانية من محاولة إسرائيل أن تفتعل حربا نفطية مع لبنان، حيث أدعت أوساط إسرائيلية رسمية أن الحكومة اللبنانية بصدد منح تراخيص تنقيب عن النفط والغاز في مناطق بحرية أعلنت إسرائيل أنها ضمن منطقتها الاقتصادية الحصرية. 

ولفتت الصحيفة -في افتتاحيتها اليوم الأربعاء- إلى أن هذا الإعلان يعني خروج الخلاف الإسرائيلي اللبناني حول الحدود البحرية إلى حيز العلن، برغم الأنباء عن تحقيق الوساطة الأمريكية نجاحات كبيرة على هذا الصعيد، مشيرة إلى أن موضوع موارد الغاز والنفط في شرقي البحر المتوسط احتلت مكانا مركزيا في لقاء لم يعلن عن نتائجه بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي زار واشنطن أمس الأول، وبين نائب الرئيس الأمريكي جون بايدن الذي يدير هذا الملف. 

وقالت الصحيفة: إن جهات رسمية إسرائيلية أبلغت صحيفة «جلوبس» الاقتصادية أن لبنان يحاول فرض وقائع في منطقة مختلف عليها عند الحدود البحرية بين الجانبين، كما أن «لبنان يوشك على منح تراخيص تنقيب عن النفط والغاز في منطقة تنزلق إلى داخل المياه الاقتصادية الإسرائيلية». وقالت «غلوبس» إنه ليس معروفا حتى الآن كيف ستتعامل إسرائيل مع هذه التراخيص التي قد تشعل نزاعا حدوديا مع لبنان. 

ونقلت السفير عن جلوبس قولها إن لبنان كان قد أعلن في مطلع الشهر الماضي عن نيته منح عطاءات لتراخيص تنقيب عن النفط والغاز في خمس مناطق (بلوكات) في المياه الاقتصادية اللبنانية. لكن الخبراء الإسرائيليين الذين حللوا الخطوط الكواردينية في الخرائط اللبنانية «اكتشفوا» أن منطقة الترخيص الأبعد جنوبا، والمسماة « بلوك 9 « تنزلق إلى ما وراء خط الحدود الذي تدعيه إسرائيل.معتبرة أن هذه المنطقة هي الأكثر جاذبية وصاحبة الفرص الأعلى لاكتشافات غازية مهمة. 


من جانبه، قال وزير الطاقة اللبناني جبران باسيل لـ«السفير»: إن «توقيت ظهور هذه الإدعاءات هو توقيت مشبوه، يترافق مع الهستيريا الإسرائيلية الناتجة من التقارب الامريكي ــ الإيراني»، مؤكدا أن لبنان لا يريد أية مشكلة، بل نحن نبحث مع الأمريكيين في إمكان إيجاد حل للنزاع البحري مع إسرائيل».


ولفت باسيل الانتباه إلى أن إسرائيل «هى التي بدأت في التنقيب عن النفط في أماكن قريبة من حدودنا البحرية، وتحديدا على بعد خمسة كيلو مترات منها»، معتبرا انها لا تستطيع منعنا من القيام بما تفعله هي، ولا تستطيع أن تفرض علينا أمورا لا تتقيد بها، والمعاملة يجب أن تكون بالمثل، وما يصح عليها يصح علينا». 


الجريدة الرسمية