رئيس التحرير
عصام كامل

"السويد" جنة كبار السن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف أول مؤشر عالمي يخصص لمراقبة أوضاع كبار السن ويطلق عليه "إيدج ووتش" عن نتائج غير متوقعة، حيث تبين أن الدول الغنية ليست بالضرورة هي الدول التي تقدم أفضل الظروف المعيشية لكبار السن.


ويقوم المؤشر بتصنيف الدول حسب مستوى المعاشات التقاعدية والمزايا الأخرى التي تقدم لكبار السن.

وكشف المؤشر أن السويد هي أفضل بلد في معاملة كبار السن، واحتلت أفغانستان الدولة الأسوأ بالنسبة لكبار السن، لكن النتائج أثبتت أن الرفاهة العامة وبحبوحة العيش التي تتمتع بها دولة من الدول لا تعني بالضرورة توفير أحوال معيشية أفضل لمن تجاوزوا سن الستين طبقا لأول مؤشر عالمي حول أحوال المتقدمين في العمر.

وفي الوقت الذي تحتل فيه السويد المرتبة الأولى، تليها النرويج وألمانيا وهولندا وكندا- وهو الأمر المتوقع – توصل مؤشر إيدج ووتش العالمي لنتائج أخرى مفاجئة.

وتراجعت الولايات المتحدة الأمريكية، أغنى دول العالم، في الترتيب إلى المركز الثامن. بينما فشلت المملكة المتحدة في أن تكون ضمن الدول العشر الأوائل وتراجعت إلى المرتبة الثالثة عشر.

واحتلت سريلانكا المركز الـ36 متفوقة بمراحل على باكستان التي احتلت المركز 89 بالرغم من أن الدولتين لديهما نفس الناتج المحلي الإجمالي.

كما احتلت كل من بوليفيا وجزر موريشيوس مراتب أعلى، ما يسمح به حجم اقتصادياتهما، بينما أعطت الاقتصاديات الصاعدة مثل البرازيل وروسيا والهند والصين، مزيجا من مستويات مختلفة، فقد احتلت البرازيل والهند مواقع متقدمة حسب المؤشر، بينما تأخرت عنهما كل من الهند والصين.
الجريدة الرسمية