رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: نتيناهو سيخضع للسياسات الأمريكية الإيرانية

الرئيس الإيراني حسن
الرئيس الإيراني حسن روحاني و نتنياهو

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أطلق هجوما متواصلًا على الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني، واتسم هجومه بالسخرية وصمم على أن روحاني يقوم بخداع المجتمع وهي حيلة لتطور برنامجه النووي.

وأشارت الصحيفة إلى بدأ محادثات دبلوماسية مكثفة في الأسبوع الماضي في مجلس الأمم المتحدة بنيويورك، وكان هناك أمل لبدأ مفاوضات ذات مغزي بشأن البرنامج النووي الإيراني ولكن قدم نتنياهو مذكرة متضاربة بشكل صارخ في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقصف النظام الإيراني ورئيسه المنتخب حديثا، اتهامات برعاية الإرهاب والكذب مرارا وتكرارا لكي يملكوا الأسلحة النووية، وحث بقية العالم ألا ينخدعوا في طهران لكي ترفع عنهم العقوبات الاقتصادية.

وأوضحت الصحيفة أن المأزق الإسرائيلي الناجم عن تقبل الولايات المتحدة لتوجهات الرئيس الإيراني الجديد، نتنياهو التزم الصمت في البداية وهو يرى الترحيب الأمريكي باللغة الودية التي يستخدمها الرئيس الإيراني، لكنه شن هجوما في كلمته التي ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة على إيران وشكك في صدق نواياها.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل ظلت تراقب البراعم الخضراء لتحسين العلاقات بين إيران والولايات المتحدة مع التنبيه المتزايد. وقد توج دلائل على وجود اتجاه تغيير من قبل 15 دقيقة محادثة هاتفية التاريخي بين الرئيسين أوباما وروحاني الأسبوع الماضي.

وقبل عام، وقف نتنياهو في نفس المنصة في الجمعية العامة للأمم المتحدة وقدم عملية تمثيلية مثل الكرتون والخوف من القنبلة النووية الإيرانية، وبلوغ إيران ذروة الخط الأحمر.

ووصف نتنياهو الرئيس الإيراني بالذئب في ثوب حمل وإن إيران مازالت لديها الرغبة في تدمير إسرائيل، كما تخشي إسرائيل تهميشها لتطور العلاقات الأمريكية مع الحكومة الإيرانية، ولقد لاحظ نتنياهو على توجه الإدارة الأمريكية إلى الحلول الدبلوماسية، سواء في إيران أو في فلسطين، وليس أمامه من حل سوى الانتظار لما تؤول إليه هذه السياسات.
الجريدة الرسمية