رئيس التحرير
عصام كامل

البيئة تناقش تقنين أوضاع المنشآت العاملة في مجال تدوير المخلفات

اجتماع الدكتورة ليلى
اجتماع الدكتورة ليلى إسكندر مع ممثلي وزارة الاستثمار

اجتمعت اليوم الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة وأمين عام وزارة التنمية المحلية وممثلين عن وزارة الاستثمار لمناقشة الآليات الخاصة بتحويل القطاع غير الرسمي إلى قطاع رسمي من خلال التوصل لآلية واضحة لإعطاء التراخيص المؤقتة للمنشآت الصغيرة التي تعمل في مجال تدوير المخلفات البلدية خاصة ورش تصنيع البلاستيك.

وناقش الاجتماع دور ومسئوليات كل جهة من الجهات المختصة في منح تلك التراخيص وكيفية تذليل الصعاب التي تواجه تلك المنشآت في استخراج التراخيص المطلوبة، وذلك لدمجهم في منظومة الاقتصاد القومي دون الإضرار بالبيئة المحيطة.

واتفق الحضور خلال الاجتماع على أن تتولى وزارة التنمية المحلية دراسة الإجراءات المطلوبة من المحليات لمعاينة تلك الورش وما يتطلبه الأمر للموافقة على سير إجراءات الترخيص وتيسييرها على أصحاب تلك المنشآت.

وأكدت اسكندر أن هذا الإجراء يضمن تقنين أوضاع تلك المنشآت لوضعها تحت رقابة كافة الجهات المختصة وإعداد السجلات المطلوبة لها ومنها السجل البيئي، لافتة إلى أن وزارة البيئة وضعت آلية لمنح تراخيص بيئية مؤقتة لتلك الورش لحين نقلها لمناطق صناعية مخصصة لهذا النشاط وتتوافر بها الاشتراطات البيئية السليمة والمناسبة. 

يذكر أن تلك المنشآت لها دور مهم في خلق فرص عمل للشرائح ذات الدخل المحدود، بالإضافة إلى العائد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المتوقع منها إذا توافرت بها الاشتراطات البيئية والصحية.

الجريدة الرسمية