رئيس التحرير
عصام كامل

«الاقتصاد المصري يأبى الركوع».. «شعيب»: «المركزي» حسّن وضع الجنيه أمام الدولار.. نحقق نموًا يصل لـ 5.3% بنهاية العام الحالي.. عجز الموازنة ينخفض إلى 10%.. المنطقة العربية

شعيب عبدالفتاح المستشار
شعيب عبدالفتاح المستشار الإعلامي لسفارة مصر فى الأمارات

«ساهم مضى مصر قدما في تنفيذ خارطة الطريق في دخول الاقتصاد المصري مرحلة التعافي الملحوظ خلال الفترة الماضية، ومن أهم دلائل ذلك نجاح البنك المركزي المصري في القضاء على السوق السوداء لسعر الصرف وتحسن قيمة الجنيه أمام الدولار، إلى جانب خفض سعر الفائدة».. أكد ذلك المستشار الإعلامي للسفارة المصرية بأبو ظبي شعيب عبدالفتاح.

وأوضح «شعيب» أن ذلك أدى أيضًا إلى تقليل تكلفة الإقراض على أذون الخزانة لسد عجز الموازنة من 5.14% إلى 10.5% ما خفف عبء تكلفة القروض، موضحًا أن مساعدات الدول العربية وفي مقدمتها الإمارات والسعودية والكويت، كانت الأساس في تعافى الاقتصاد المصري في هذه المرحلة، وارتفع الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي إلى نحو 20 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر الماضي.

وذكر أن ذلك دفع التوقعات إلى إمكانية تحقيق الاقتصاد المصري نموًا يصل إلى 5.3% بنهاية العام الحالي، مع زيادة متدرجة خلال الفترة المقبلة ليصل إلى مستوياته السابقة وخفض عجز الموازنة إلى 10%.

وعلى صعيد نمو الاستثمارات العربية والأجنبية في مصر، أضاف «عبد الفتاح» في تصريح لـ"فيتو" أن الحكومة تتجه لطرح مشروعات جديدة للاكتتاب العام من خلال البورصة، بهدف تنشيط السوق الأولى، ومن المقرر طرح شركتين في قطاعي البترول والخدمات قبل نهاية العام الحالي، مبينا بأن مصر تُجري أيضًا محادثات مع شركات النفط والغاز العالمية لزيادة عمليات الاستكشاف والإنتاج على أراضيها، مقابل سداد أكثر من 6 مليارات دولار مستحقة للشركات لدى الحكومة.

وشدد على أنه تم تذليل عوائق الاستثمار أمام المستثمرين العرب والأجانب حيث تم حل 80 حالة، مشددًا على التزام الحكومة، في نفس الوقت، بتنفيذ الأحكام القضائية التي صدرت بعودة الشركات العامة التي تم خصخصتها إلى الدولة مع مراعاة تسوية الأمر مع المالكين السابقين لهذه الشركات.

وبالنسبة لقطاع السياحة المصرية، قال المستشار الإعلامي لسفارة مصر في أبو ظبي، إن الكثير من الحقائق تؤكد أن هذا القطاع سيكون الأسرع في العودة إلى فترات الازدهار التي شهدها في مرحلة ما قبل ثورة 25 يناير، فقد قررت دول أجنبية كثيرة رفع حظر السفر إلى مصر، منها هولندا وبلجيكا والسويد وجمهورية التشيك وألمانيا والدنمرك والنرويج، وفى أواخر سبتمبر الماضي استقبل مطار القاهرة أولى الأفواج السياحية الأجنبية منذ 30 يونيو للقيام بجولات سياحية لزيارة المعالم الأثرية والسياحية في مصر.

وعن السياحة العربية، أكد عبد الفتاح أنها من أهم مقاصد الترويج السياحي المصري، حيث تعتبر المنطقة العربية المصدر الثاني بنسبة تصل إلى 20% من حجم السياحة الوافدة إلى مصر، وأنه سيتم الاتفاق مع شركة مصر للطيران لتسيير رحلات مباشرة من الإمارات والكويت والسعودية إلى عدد من المدن السياحية مثل شرم الشيخ والغردقة.
الجريدة الرسمية