رئيس التحرير
عصام كامل

الولايات المتحدة تنفي تهمة التجسس عن ديبلوماسييها بفنزويلا

الرئيس الفنزويلي
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

دافعت السفارة الأمريكية في فنزويلا أمس الثلاثاء عن ثلاثة ديبلوماسيين طردهم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ورفضت اتهامهم بالتورط في التجسس واتهامات بأن واشنطن تسعى لتقويض الاستقرار في الدولة العضو في منظمة أوبك.

وقال بيان من السفارة بحسب ما نشرته "الحياة" اللندنية، إن الحكومة الأمريكية تدرس الرد وقد تتخذ إجراء مماثلا بما يتماشى مع اتفاقية فيينا بشأن العلاقات الديبلوماسية.

وأضاف البيان "نرفض تماما مزاعم الحكومة الفنزويلية بتورط الحكومة الأمريكية في أي شكل من أشكال التآمر لتقويض الحكومة الفنزويلية. ونرفض كذلك المزاعم المحددة بحق ثلاثة من أعضاء سفارتنا".

ويذكر أن مادورو كرر في خطاب للأمة أمس اتهاماته قائلا إن الأميركيين الثلاثة قدموا الأموال ودبروا مؤامرات في ولاية بوليفار في جنوب شرقي البلاد.

وعرض مادورو فيديو للثلاثة في بث تليفزيوني خاص صدرت تعليمات لجميع القنوات التليفزيونية المحلية ببثه، وقال "ببساطة لن تكون هناك علاقات ودية ولا اتصالات ودية مع الولايات المتحدة إلا بعد أن تدرك الحكومة الأمريكية أنه يتعين عليها احترام فنزويلا كدولة ذات سيادة".

ويعوق طرد الديبلوماسيين الجهود الحذرة هذا العام لإعادة العلاقات الديبلوماسية بشكل كامل التي ضعفت إبان حكم االزعيم الاشتراكي الراحل هوغو تشافيز الذي استمر 14 عاما.
الجريدة الرسمية