رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: اقتصاد إيران يعاني بشدة

 صحيفة نيويورك تايمز
صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن إيران تعاني من نقص شديد في العملة الصعبة بسبب العقوبات الغربية المفروضة عليها، موضحة أن هذا النقص اسوأ فيما يبدو مما كان يعتقد في السابق، وهو ما يزيد الضغوط على القادة الايرانيين الساعين إلى التفاوض للتوصل إلى اتفاق حول برنامج طهران النووي.


وأوضحت الصحيفة، في تقرير اوردته على موقعها الالكترونى اليوم الثلاثاء، أن قادة إيران ظلوا لعدة اعوام يسخرون من العقوبات الاقتصادية الغربية، متفاخرين بقدرتهم على تفادي أي شيء يقف في طريقهم. غير أن هؤلاء القادة الآن، ومع سعيهم إلى التفاوض للتوصل إلى اتفاق حول برنامج بلادهم النووي، اعترفوا بأن العقوبات وبخاصة تلك التي فرضت عام 2010 على المعاملات المالية الدولية ادت إلى نقص حاد في العملة الصعبة يؤثر بشدة على اقتصاد الدولة.

وأضافت أن هذا الأمر ظهر جليا في تصريحات الرئيس الايرانى الجديد حسن روحانى خلال اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك الأسبوع الماضى عندما أكد الحاجة إلى التحرك بشكل سريع لانهاء حالة الجمود بشأن البرنامج النووى الايرانى في فترة تتراوح ربما من ثلاثة إلى ستة اشهر.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه العجلة ربما يكون لها أسباب سياسية، لكن روحاني ومسئولين اخرين اعترفوا بأن العقوبات تحدث ضررا كبيرا.

وتابعت الصحيفة أن مبيعات النفط التي تمثل 80 % من عائدات الحكومة الإيرانية انخفضت إلى النصف بسبب العقوبات الغربية، مشيرة إلى أنه بينما أكد الرئيس الايرانى السابق محمود احمدى نجاد أن إيران لديها 100 مليار دولار من احتياطي النقد الاجنبى، انخفض إجمالي القيمة إلى 80 مليار دولار منتصف العام الجاري، وفقا لدراسة جديدة اجرتها شركة ابحاث مالية عالمية في نيويورك.
الجريدة الرسمية