رئيس التحرير
عصام كامل

قطر تعد باتخاذ إجراءات صارمة لشركات العمالة استعدادًا لمونديال 2022

صحيفة جارديان البريطانية
صحيفة جارديان البريطانية

اعتبرت صحيفة "جارديان" البريطانية أن وعد قطر بشن حملة قمعية على شركات البناء الخاصة التي تستغل العمال المهاجرين بمثابة أوضح اعتراف رسمي بالمشاكل الخطيرة التي يواجهها هذا البلد في تعامله مع العمالة الوافدة التي يقدر عددها بنحو 2ر1 مليون عامل. 

وذكرت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني – أن هذا الوعد يأتي عقب التحقيق الذي أجرته - جارديان – وكشف عن أرقام مزعجة عن العمال الذين يموتون في خضم حركة البناء المزدهرة التي تسبق كأس العالم 2022.

ونقلت الصحيفة عن وزير العمل القطري صالح الخليفي أن بلاده ستجند عددا أكبر من المفتشين لتصعيد المداهمات وعمليات الفحص على الشركات لضمان الالتزام بقوانين العمل كما ستستعين بمزيد من المترجمين من أجل تسريع التعامل مع شكاوى العمالة الأجنبية.

وقال الخليفي في تصريحات صحفية أن بلاده تأخذ ادعاءات سوء المعاملة على محمل الجد الشديد ولن تتردد في اتخاذ أي إجراء تستوجبه حماية حقوق العمالة الوافدة.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الخطوة تأتي بعد تحذيرات بأنه ما لم يتغير نظام العمل القائم القاسي في قطر فإن 4 آلاف شخص على الأقل يمكن أن يموتوا قبل انطلاق فعاليات مونديال 2022.

ونوهت الصحيفة إلى أن تصريحات الوزير القطري تأتي عقب مراجعة ألقت بالمسئولية على الشركات التي تجند عمالا مهاجرين من جميع أنحاء جنوب آسيا من أجل العمل في مجموعة ضخمة من مشروعات البناء في الوقت الذي تضخ فيه قطر أكثر من 20 مليار دولار سنويا في البنية التحتية الجديدة.

الجريدة الرسمية