رئيس التحرير
عصام كامل

الصحة: راتب الطبيب بالكادر يبدأ من 1300 جنيه.. والعلاوة 1500 جنيه

الدكتورة مها الرباط
الدكتورة مها الرباط وزير الصحة

عقدت الدكتورة مها الرباط وزير الصحة اجتماعًا بممثلى وزارة المالية ظهر اليوم لتحديد الملامح النهائية لمشروع قانون كادر المهن الطبية ومناقشة مصادر تمويله تمهيدًا إلى سرعة إقراره.

وأكد الدكتور هشام عطا مساعد وزير الصحة وعضو لجنة كادر المهن الطبية أن قانون الكادر خرج من عبء وزارة الصحة بعد الاتفاق مع ممثلى النقابات المهنية الطبية على اللائحة التنفيذية النهائية، وتسليمه إلى وزارة المالية لتوفير مصادر للتمويل.

وأوضح عطا أن إقرار كادر المهن الطبية في مقدمة أولويات وزيرة الصحة ويعد اجتماع الوزيرة مع ممثلى وزارة المالية أولى خطوات المتابعة لسرعة إقراره.

وكشف عن ملامح بعض البنود الذي تم الاتفاق عليها وتقضى أن يبدأ راتب الطبيب من 1300 جنيه مضافا إليه بدل المناطق النائية وبدل العدوى، بالإضافة إلى علاوة الكادر1500 جنيه تخضع للتغيير وفقا لقرار وزير الصحة ووفقا للمتغيرات التي تطرأ وترتبط بالحد الأدنى والأقصى للأجور وتكلفه المعيشة، مشيرا إلى أنه من الصعب ضم علاوة الكادر في مشروع القانون حتى لا يتم تثبيت قيمة مادية تكون قيمتها لا تناسب الظروف الاجتماعية خلال السنوات المقبلة، وبالتالى يصعب تغيير القانون ولذا تركت في اللائحة التنفيذية.

كما أشار مساعد وزير الصحة إلى أنه تم الاتفاق على أن يكون التفرغ إجباريا للوظائف الإشرافية للدرجات العليا ابتداء من درجة مدير عام، كما أنه تم الاتفاق على تحديد نسبة للحوافز للمناطق النائية في اللائحة التنفيذية لمشروع القانون.
الجريدة الرسمية