رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول ليبي يطالب بمشاركة القطاع الخاص في المشروعات الكبرى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعا المهندس ميلاد محمد بن معتوق رئيس جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات الليبي الحكومة المؤقتة إلى تدعيم مشاركة القطاع الخاص في المشروعات بالبلاد، مشيرا إلى أن الحكومة لاتستطيع تنمية وإرساء بنية تحتية ومشروعات استثمارية بدون مشاركة القطاع الخاص.

وقال بن معتوق: إنه "لا بد للحكومة أن تعطي للمستثمر الأجنبي الفرصة للدخول في مشاريع تطوير المطارات والطرق والموانئ، مطالبا بمنظومة تشريعات قوية تحمي المستثمر الأجنبي والمحلي.

وأضاف: "أنه بدون وضع وإقرار هذه التشريعات لن يكون هناك استثمارات قوية بالبلاد، مما يساعد على توجه المستثمر الأجنبي لدولة أخري بها تشريعات قوية تحافظ على أمواله.

وحول إجمالي المشروعات التي يقوم الجهاز بتنفيذها،أوضح بن معتوق أن إجمالي المشروعات التي استلمها الجهاز وكانت متوقفة منذ قيام الثورة تقدر بأكثر من 8 مليارات دينار، نصيب الطرق منها 4 مليارات و287 مليونا و891 دينارا، والموانىء بإجمالي أكثر من نصف مليار دينار،أما إجمالي مشروعات تطوير المطارات وصل إلى 3 مليارات و500 مليون دينار وهذه العقود أبرمت من أعوام 2007 إلى 2009.

وأكد أن هذه المشروعات عادت مرة أخرى للتنفيذ وقاربت بعض منها على استكمال بنيتها، لافتا إلى أن هناك اتفاقا مع هذه الشركات بعد عودة العمل على إعطائها 50 % من متأخرتها عن الفترة السابقة، موضحا أن الجهاز وقع عقدا مع شركة إيطالية في مايو 2012 لبناء جسر كان يسبب حوادث كبيرة وتم انجازه الآن.

وأوضح بن معتوق أن هناك شركات وطنية عملت وسط ظروف صعبة وسيئة، وبالرغم من ذلك قامت بإنجاز العديد من المشروعات من طرق وموانئ ومطارات.
الجريدة الرسمية