رئيس التحرير
عصام كامل

تحسن العلاقات بين نتنياهو وأوباما يثير قلق اليمين الإسرائيلي

 بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو باراك أوباما

كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، النقاب أن أعضاء حاليين وسابقين في الكنيست من تيار أقصى اليمين أعربوا عن قلقهم البالغ حيال ما بدا من تحسن العلاقات بين رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، والرئيس الأمريكى باراك أوباما خلال اجتماعهما في البيت الأبيض أمس.


ونوهت الصحيفة، في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، إلى أن تيار أقصى اليمين أبدى ارتياحه في الماضي عندما كانت العلاقات بين نتنياهو وأوباما في حالة توتر وحتى عندما وصلت إلى درجة العداء حيث رأوا المشاكل بينهما دليلا على أن نتنياهو يقاوم الضغط الأمريكى.

وذكرت الصحيفة أن الوضع الحالي تغير تماما بظهور نتنياهو وأوباما أمام الكاميرات في القدس في مارس الماضي، وفى واشنطن أمس ما أثار قلق هؤلاء الأعضاء بشأن القضية الفلسطينية والإيرانية على السواء.

ونقلت الصحيفة عن نائب وزير الدفاع الإسرائيلى دانى دانون: أن علامات الارتياح تبدو على أوباما ونتنياهو في الوقت الراهن، وعلينا أن نحترم ما يقولانه وسيتعين علينا أن نحكم على أفعالهما، نعلم أن هناك التزاما من جانب نتنياهو لعقد محادثات دبلوماسية وإظهار الرغبة في إنجاح هذه المحادثات".

وأضاف دانون، أن تيار أقصى اليمين فوجئ بعملية أوسلو والانسحاب من قطاع غزة لذا من الضروري منع حدوث مفاجأت أخرى بالنسبة له.

ونقلت الصحيفة، عن عضو الكنيست من حزب الليكود موشيه فايجلين: أن تصور نتنياهو بأن العالم سيتخذ موقفا لمنع إيران من امتلاك قنبلة نووية، ينهار كما أنه من الواضح الآن أن إيران تتابع المضي قدما في قدراتها العسكرية النووية وأن الولايات المتحدة لن تتخذ فعلا لوقف هذا الأمر.

الجريدة الرسمية