رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية: إسرائيل تعترف بفضل العرب لأول مرة.. الاقتصاد المصرى يواجه طريقا مسدودا بسبب الاضطرابات السياسية..إغلاق دوائر حكومية أمريكية لأول مرة منذ 17 سنة.. هدم أنفاق سيناء هدفه تقويض حماس

الصحف الأجنبية
الصحف الأجنبية

تنوعت اهتمامات الصحف الأجنبية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بالعديد من القضايا الشرق أوسطية والأمريكية، وكان من أبرزها إغلاق الدوائر الحكومية الأمريكية بسبب الميزانية.


قالت شبكة فوكس نيوز الأمريكية، إن إسرائيل لأول مرة تعترف بفضل عربي وتكرمه وتضعه في قائمة الصالحين بين الأمم؛ مشيرة إلى تكريم إسرائيل للطبيب المصري الذي خاطر بحياته لإنقاذ اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

أضافت أن النصب التذكاري لمحرقة إسرائيل القومية كرم لأول مرة مصري عربي، محمد حلمي لإنقاذه اليهود خلال المحرقة.

قال رئيس النصب التذكارى لمحرقة اليهود أفنير شاليف ياد فاشيم، "إن باحثة ألمانية وجدت أدلة أرشيفية في العام الماضي تفيد بأن محمد حلمي الطبيب المصري في برلين خبأ امرأة يهودية شابة وقدم الرعاية الطبية لها ولأقاربها أثناء المحرقة اليهودية في ألمانيا".

أضاف شاليف: "نحن نبحث عن أقارب للطبيب المصري لكي نقدم لهم الجائزة وتكريم حلمي".

وأوضحت "فوكس نيوز" أن النصب التذكاري يكرم الأشخاص غير اليهود الذين خاطروا خطرا كبيرا لإنقاذ اليهود خلال المحرقة.

وقالت وكالة "بلومبرج"، الأمريكية إن الاقتصاد المصري يواجه طريقا مسدودا منذ ما يقرب من ثلاث سنوات بسبب الاضطرابات السياسية.

وأشارت إلى أن انتشار المشاريع الاقتصادية يعكس أن الشعب المصري يبحث عن طرق جديدة للعيش وسط أسوأ ركود اقتصادي خلال عقدين، فضلا عن معدلات البطالة المرتفعة للغاية.

وأكدت "بلومبرج"، أن معدل البطالة الرسمي في مصر ارتفع إلى مستوى قياسي 13.3 في المئة في يونيو، ونمى الناتج الاقتصادي نحو 2 في المئة سنويًا منذ ثورة عام 2011، التي انتهت منذ ثلاثة عقود بالإطاحة بالرئيس حسني مبارك، والذي كان متوسط النمو السنوي 6.2 في المئة في السنوات الخمس الأخيرة من حكمه، في حين كان مؤشر البورصة المصرية EGX 30 سادس أفضل أداء له في الربع الثالث بين 94 مؤشرا من سوق الأوراق المالية العالمية، مرتفعًا بنسبة 18 في المئة.

واهتمت صحيفة الجارديان البريطانية، بتطور الوضع السوري وتصارع المعارضة فيما بينهم، وتحول الصراع من حرب بين طرفين المعارضة والنظام للرئيس بشار الأسد، إلى صراع متعدد الأطراف حيث يتقاتل الجميع فيما بينهم؛ متسائلة: "هل يمكن تطبيق نظام الصحوات في شمال سوريا الذي استخدم من قبل في العراق لطرد مقاتلي القاعدة؟

ونقلت الصحيفة عن أحد قادة العراق الذي أكد أن ما حدث في الأنبار في عام 2006 يمكن أن يحدث في حلب ويطبق مرة أخري في سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، لم يثق بشكل كامل في الصحوات التي أسستها القوات الأمريكية في محافظة الأنبار، لأنه كان من المنطقى أن ينضم هؤلاء المقاتلون إلى الجيش الذي يسيطر عليه الشيعة فور توقف واشنطن عن دفع رواتبهم، لكن ذلك لم يحدث وهو ما أدى إلى أن تصبح الأنبار مكتظة بالأسلحة والمقاتلين.

وتري الصحيفة أن تطبيق نظام الصحوات لن يكون سهلا وهناك معوقات كثيرة، على سبيل المثال وجود ميليشيات جديدة بحاجة للتسلح والدعم وصعب توفير ذلك في سوريا، متساءلة هل يمكن للولايات المتحدة توفير الدعم للمعارضة بعد تقاربها مع إيران التي تعرف بأنها من أقوي مؤيدي الرئيس السوري بشار الأسد.

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن الولايات المتحدة تغلق لأول مرة منذ 17 عامًا اليوم الثلاثاء دوائر حكومية فيدرالية بسبب أزمة الميزانية، بعد فشل الكونجرس المنقسم حول مبادرة الرئيس باراك أوباما لإصلاحات الرعاية الصحية التي يتبناها كشرط لإقرار الميزانية وتوفير التمويل للوكالات الفيدرالية.

أضافت الصحيفة أنه قبل ساعات من منتصف الليل، أقر مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون ثلاثة اقتراحات خلال أسبوعين لتمويل الحكومة بضعة أسابيع لتقويض قانون رعاية صحية بأسعار معقولة، ويتطلب ذلك توفير الرعاية الصحية لجميع الأمريكيين.

وأكدت أن مجلس النواب الأمريكى أصدر مذكرة لتنفيذ خطط لإغلاق منظم لعدد من الدوائر الحكومية نظرا لعدم وجود اعتمادات.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس الشيوخ الذي يقوده الديمقراطيون رفض خطة الحزب الجمهوري وحث زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ هاري ريد، رئيس مجلس النواب جون بوينر التخلي عن الهجوم على قانون الرعاية الصحية وتمرير مشروع قانون بسيط للحفاظ على فتح الدوائر الحكومية، كما حذر ريد من إغلاق الدوائر الحكومية وأن المسئولية ستقع على عاتقهم.

وأوضحت الصحيفة أن المأزق الحالي سيعني منح أجازت لـ800 ألف شخص من عمال الاتحادية بداية من اليوم وستصبح المتنزهات والمعالم والمتاحف والمكاتب مغلقة وسيكون بحاجة لخدمة عشرات الآلاف من وحدات التحكم في الحركة الجوية وحراس السجون ورجال حرس الحدود للخدمة دون أجر.

وفي اللحظة الأخيرة، وافق الكونجرس على منح شيكات لقوات الخدمة الفعلية وإرسالها للبيت الأبيض للحفاظ على إصدار الشيكات العسكرية ولكن حذر الرئيس الأمريكى باراك أوباما من أن الاقتصاد الذي بدأ يتعافي يمكن أن يتلقي ضربة كبيرة إذا استمر الجمود في الكونجرس.

وقال أوباما أمس في خطاب له بالبيت الأبيض إن إغلاق الوظائف أصبح أمرا لا مفر منه وسيصبح مئات الآلاف من الموظفين الحكوميين بلا عمل وهو ما سيضر الاقتصاد الأمريكي بشكل كبير".

وتوقعت الصحيفة أن يستمر إغلاق الدوائر الحكومية لمدة أسبوع على الأقل كما حدث في عام 1995 و1996، إذ أغلق الكونجرس الذي يقوده الجمهوريون العديد من الدوائر الحكومية بسبب الميزانية والنزاع مع الرئيس الديمقراطي.

وذكر موقع "واللاه"، الإخبارى الإسرائيلى أن الجيش المصري يواصل منذ أسابيع الضغط على حركة حماس في قطاع غزة، بعد تدمير عدد كبير من أنفاق التهريب على الحدود بين مصر وغزة، خلال حربه مع المنظمات الإرهابية في سيناء.

ولفت إلى أن هذه الأنفاق كان يعتمد عليها الفلسطينيون في نقل البضائع وتهريب الوقود والغذاء والمعدات والمركبات، ومواد البناء، والأسلحة، لذا فهى تشكل جزءا كبيرا من اقتصاد القطاع.

ونقل الموقع عن مصدر أمنى إسرائيلى قوله إن مصر تسعى بعد القضاء نهائيًا على الأنفاق إلى تقويض حركة حماس في قطاع غزة لنقل مركز الثقل إلى السلطة الفلسطينية ممثلة في فتح لأنها ترى حماس شريكا ومتعاونًا مع جماعة الإخوان.
الجريدة الرسمية