رئيس التحرير
عصام كامل

"البيئة": "الزراعة" مسئولة عن أماكن تجميع قش الأرز

الدكتورة ليلى إسكندر
الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة

أكدت وزارة البيئة اليوم الثلاثاء، أن وزارة الزراعة من خلال قطاع الإرشاد الزراعى وقطاع التعاونيات مختصة بإدارة العملية الإنتاجية والتشغيل لجمع وتدوير 100 ألف طن قش من الأرز.

ودعت وزارة الزراعة إلى تسليم شهادة بكميات القش التي يتم تجميعها من المزارعين في كل مركز من مراكز العمل إلى وزارة البيئة.

وأشارت إلى أن وزارة الزراعة تحدد المراكز والوحدات المحلية التي تعمل فيها وفقا لمتغيرات مكافحة حرائق قش الأرز على أن تمارس العمل في مواقع جديدة غير مواقع المسند العمل فيها للشركات التي سبق وأن تعاقدت معها وزارة الدولة لشئون البيئة في مجال جمع وكبس وتدوير قش الأرز.

وأكدت وزارة البيئة في بيان لها اليوم الثلاثاء بعد توقيع بروتوكول تعاون في مجال تدوير قش الأرز مع الزراعة صباح اليوم أن وزارة الزراعة قامت بتخصيص مواقع تجميع قش الأرز من المزارعين لإخطار جهاز شئون البيئة بأماكن هذه المواقع والالتزام بتأمين مواقع تجميع قش الأرز "التي يتم اختيارها ضد الحريق.

كما تلتزم باتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك طوال فترة الجمع والنقل لمواقع التخزين، وكذا تقديم مطالبة بالمبالغ المطلوبة لكل (10000) طن يتم تجميعها لمواقع التخزين وفقا للموازين المعتمدة من مندوبى وزارتى الزراعة والبيئة.

وتنص بنود البروتوكول على أن يتم تشكيل لجنة فنية مشركة تضم عضوا قانونيا من الطرفين فور توقيع البروتوكول تقوم بوضع الاستراتيجيات والسياسات للتنسيق وتذليل الصعاب واقتراح الحلول المالية والإدارية وإزالة أي مشكلات تطرأ أثناء التنفيذ في التوقيتات المحددة بما يهدف لاعتماد الاستراتيجيات التي يتفق عليها الطرفان لتنفيذ البروتوكول.
الجريدة الرسمية