رئيس التحرير
عصام كامل

الصناعة تطرح استراتيجية لتنمية قطاع السيارات

 منير فخري عبدالنور
منير فخري عبدالنور وزير الصناعة والتجارية الخارجية

قال منير فخري عبدالنور وزير الصناعة والتجارة الخارجية: " بدون التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص لن نحقق النجاح في مصر والفشل يكون كارثيا على الجميع، والتعاون ليس استجابة من القطاع الخاص لكل خطط وما تطرحه الحكومة، ولكن بالحوار بين الطرفين.


وأكد الوزير أن هناك عددا كبيرا من المناطق الصناعية لم تنته من المرافق حتى الآن.

وأضاف الوزير:" إن التجارب العالمية أثبتت أن الدول التي انفتحت على العالم خارجيًا حققت معدلات نمو أسرع من التي غلقت على نفسها، حيث تتيح الاتفاقيات الدولية التعرف على التوجهات الجديدة السائدة في الأسواق المتقدمة في العالم.

وأشار إلى أن صناعة السيارات مهمة للغاية لأنها قادرة على تعميق التصنيع المحلي ودعم الصناعات الصغيرة المكونة لصناعة السيارات، وهناك دول كثيرة نجحت في تحقيق معدلات كبيرة في مجال السيارات ومنها مصر والبرازيل.

ولدينا فرصة حتى 2019 لتنمية هذه الصناعة حتى تكون قادرة على منافسة المنتجات الأوربية وذلك قبل تطبيق اتفاقية التجارة الحرة مع أوربا في هذا المجال.

وكشف عبد النور أن الوزارة بصدد رسم سياسة صناعية لقطاع السيارات بالتعاون مع المصنعين.

وأكد منير أن رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان أخطأ بشكل كبير في حق شيخ الأزهر ولكن العلاقات الاقتصادية مع تركيا أمر آخر فهناك 418 مشروعا تركيا تعمل في مصر واستثمارات التركية تبلغ 2.4 مليار دولار ويعمل بها 52 ألف عامل مصري، ويجب أن نعمل على جذب استثمارات تركية في مصر لأنها وسيلة ضغط على السياسة التركية نحو مصر.

الجريدة الرسمية