رئيس التحرير
عصام كامل

يوخنا: انفتاح العلاقات بين واشنطن وطهران له انعكاسات إيجابية على العراق

عضو اللجنة الخارجية
عضو اللجنة الخارجية في البرلمان العراقي عماد يوخنا

قال عضو اللجنة الخارجية في البرلمان العراقي عماد يوخنا:"إن انفتاح العلاقات بين واشنطن وطهران ستكون له انعكاسات إيجابية على العراق".

وأشار إلى أن تقدم العلاقات الأمريكية الإيرانية بدأ منذ ظهور نتائج الانتخابات في إيران وفوز الإصلاحيين.

وأضاف يوخنا - في بيان اليوم الثلاثاء - أن العراق يحتل موقعا فريدا من نوعه في الشرق الأوسط، موضحا أن إيران دولة محورية في المنطقة مثلما أن الولايات المتحدة هي أيضا دولة محورية في المنطقة بمصالحها ووجودها،لافتا إلى أن أي توتر بين هذين الطرفين يؤثر في مجريات أو معطيات الشئون الإقليمية.

وتابع يوخنا أن النقلة الإيجابية في العلاقات الأمريكية الإيرانية بدأت منذ ظهور نتائج الانتخابات في إيران وفوز الإصلاحيين بقيادة الرئيس حسن روحاني.

وأشار إلى أنه كانت هناك توقعات بأن يؤشر الفوز إلى بداية جديدة لانفتاح العلاقات بين البلدين من خلال مواقف أكثر إيجابية وأكثر موضوعية بعد فترة طويلة من التشدد والتوتر بين الطرفين.

يذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما كان قد أجرى مؤخرا اتصالا هاتفيا بالرئيس الإيراني حسن روحاني،هو الأول بين رئيسي البلدين منذ 34 سنة.

فيما أعرب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوم 28 سبتمبر الماضي عن تفاؤله بالتقارب الحاصل بين الولايات المتحدة وإيران، مؤكدا استعداد العراق لإنجاح التوجه المعتدل في علاقات دول المنطقة والعالم.
الجريدة الرسمية