رئيس التحرير
عصام كامل

أوباما وبوتين يهنئان رئيس نيجيريا بعيد استقلال بلاده

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

بعث كل من الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين وعدد آخر من زعماء العالم، برقيات تهنئة إلى الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان بمناسبة الذكري ال 53 لاستقلال بلاده عن بريطانيا في عام 1960 والتي تحل اليوم الثلاثاء.

وأكد كل من أوباما وبوتين في البرقيتين، حسب بيانين منفصلين من سفارتي بلديهما في أبوجا، على أهمية دعم التعاون القائم مع نيجيريا وتعميق الديمقراطية وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى حرصهما على دفع التقدم الاقتصادي في نيجيريا قدما.
وتتزامن احتفالات نيجيريا بعيد الإستقلال هذا العام مع موجة غير مسبوقة من أعمال العنف أدت إلى مقتل وإصابة المئات خلال الأيام الماضية وخاصة في مناطق الشمال الذي تقطنه أغلبية سكانية مسلمة والذي يعاني من الفقر والتهميش حسب ما قاله بعض السكان وتنشط فيه جماعة بوكو حرام المتشددة.
وقالت الشرطة النيجيرية أنها رفعت درجة الاستعدادات الأمنية القصوي وخاصة حول الأماكن المهمة في المدن الكبري بمناسبة احتفالات البلاد بعيد الإستقلال، حيث قال المفتش العام للشرطة محمد أبو بكر - في تصريح صحفي مساء الإثنين - أن السلطات الأمنية اتخذت الإجراءات اللازمة لإفشال أي محاولة قد يقوم بها متشددون للقيام بعمليات إرهابية كما حدث من قبل في مثل هذه المناسبات.
وأضاف أبو بكر أن الإجراءات الأمنية تم تشديدها حول الأسواق التجارية والمنشآت المهمة الكبري والحدائق والشواطئ، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر أمنية أن تشديد الإجراءات الأمنية بهذه الطريقة جاءت لتجنب هجمات تشبه التي نفذها مسلحون على مركز تجاري مهم بالعاصمة الكينية نيروبي منذ أيام والتي أدت إلى مقتل وإصابة العشرات.
الجريدة الرسمية