رئيس التحرير
عصام كامل

"الجارديان": من الصعب التخلص من القاعدة فى سوريا

تنظيم القاعدة في
تنظيم القاعدة في سوريا

اهتمت صحيفة الجارديان البريطانية، بتطور الوضع السوري وتصارع المعارضة فيما بينهم، وتحول الصراع من حرب بين طرفين المعارضة والنظام للرئيس بشار الأسد، إلى صراع متعدد الأطراف حيث يتقاتل الجميع فيما بينهم؛ متسائلة: "هل يمكن تطبيق نظام الصحوات في شمال سوريا الذي استخدم من قبل في العراق لطرد مقاتلي القاعدة؟


ونقلت الصحيفة عن أحد قادة العراق الذي أكد أن ما حدث في الأنبار في عام 2006 يمكن أن يحدث في حلب ويطبق مرة أخري في سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لم يثق بشكل كامل في الصحوات التي أسستها القوات الأمريكية في محافظة الأنبار، حيث كان من المنطقي أن ينضم هؤلاء المقاتلون إلى الجيش الذي يسيطر عليه الشيعة فور توقف واشنطن عن دفع رواتبهم، لكن ذلك لم يحدث وهو ما أدى إلى أن تصبح الأنبار مكتظة بالأسلحة والمقاتلين.

أضافت الصحيفة أن الجماعات الجهادية من فرضت سيطرتها على العديد من المدن في الشمال وشرق سوريا خلال الثلاثة أسابيع الماضية ودخلوا في معارك أيضا مع المعارضة.

ونوهت الصحيفة عن موقف المملكة العربية السعودية واعتقادها بأن الولايات المتحدة الأمريكية تساهلت كثيرا مع النظام السوري للرئيس بشار الأسد وإيران، ويرون أنه لابد من تدخل طرف في الصراع ليدعم فصائل المعارضة التي يتزايد فيها الانقسام بشكل كبير.

وتري الصحيفة أن تطبيق نظام الصحوات لن يكون سهلا وهناك معوقات كثيرة، على سبيل المثال وجود ميليشيات جديدة بحاجة للتسلح والدعم وصعب توفير ذلك في سوريا والصعب هل يمكن للولايات المتحدة توفير الدعم للمعارضة بعد تقاربها مع إيران التي تعرف بأنها من أقوي مؤيدي الرئيس السوري بشار الأسد.
الجريدة الرسمية