رئيس التحرير
عصام كامل

البورصة تربح 56.06 مليارات جنيه خلال الربع الثالث بعد عزل "مرسي"

البورصة المصرية -
البورصة المصرية - صورة أرشيفية

ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية بشكل كبير في تعاملاتها خلال الربع الثالث من العام الجارى، وصعدت للمنطقة الخضراء بدعم من الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي من السلطة، والإعلان عن خارطة طريق كاملة لعملية التحول الديمقراطي في مصر خلال الفترة الانتقالية، بجانب نجاح قوات الأمن بالتعاون مع القوات المسلحة في السيطرة على عمليات الفوضى التي يتعمد إثارتها "مؤيدو المعزول" و"بلطجية الإخوان"، فضلًا عن القرارات والأنباء الاقتصادية والتي عززت تفاؤل المستثمرين، أبرزها تخفيض البنك المركزى لأسعار الفائدة بواقع 1 % خلال ثلاثة أشهر، والمساعدات العربية لمصر والتي بلغت 7 مليارات جنيه في شكل ودائع طويلة الأجل ومنح لا ترد.

حيث ارتفع المؤشر العام للبورصة المصرية "EGX 30" خلال تعاملات الربع الثالث، (خلال الفترة من بداية شهر يوليو وحتى نهاية سبتمبر) بنسبة 18.27 % تعادل نحو 868 نقطة من قيمته وأغلق عند مستوى 5620 نقطة، مقابل مستوى 4752 نقطة بنهاية النصف الأول من العام الجارى.

كما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX 70" بنسبة 34.97 % تعادل نحو 126 نقطة من قيمته وأغلق عند مستوى 486 نقطة، مقابل 360 نقطة بنهاية الربع الثانى.

أما مؤشر "EGX 100" – الأوسع نطاقًا – فارتفع هو الآخر بنسبة 26.17 % تعادل نحو 88 نقطة من قيمته، وأغلق بنهاية الربع الثالث عند مستوى 811 نقطة، مقابل 642 نقطة بنهاية الربع الثانى.
الجريدة الرسمية