رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأوروبى يجرى اتصالات مع دول عربية بشأن مالى

فيتو

أكد الاتحاد الأوروبى أنه تجرى فى الوقت الحالى اتصالات مع جامعة الدول العربية وبعض الدول العربية مثل مصر وتونس وليبيا من أجل شرح موقف التكتل الموحد إزاء مالى، وتبديد المخاوف التى قد تتبادر إلى الذهن من أن الغرب بصدد خلق بؤرة جديدة للتوتر فى منطقة الساحل، على غرار أفغانستان وصرح مسئول أوروبى رفيع المستوى ـ للصحفيين اليوم الثلاثاء ـ بأن الاتحاد الأوروبى حريص على أن يكون أى تدخل عسكرى فى مالى مملوكًا للأفارقة وتحت غطاء أفريقى.


وأضاف "إن ترك مثل هذا الأمر إلى فرنسا من شأنه إثارة انتقادات العالم الإسلامى بأننا قد ساهمنا فى إنشاء أفغانستان جديد" .. لافتا إلى تواصل الاتصالات مع جامعة الدول العربية من أجل شرح الموقف الأوروبى وتبديد أى سوء تفاهم بهذا الخصوص.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبى سوفى يناقش أيضًا كيفية مساهمته فى جهود المصالحة والوساطة فى مالى، وذلك تعقيبًا على التقارير التى تتحدث عن استياء وسائل الإعلام فى دول مثل مصر وتونس وليبيا، وتوجيهها انتقادات حادة للتدخل الفرنسى العسكرى فى مالى.

على الجانب الآخر، تزور المفوضة الأوروبية للتعاون الدولى وللمساعدات الإنسانية كريستالينا جورجيفيا حاليًا مالى من أجل تقييم الوضع هناك حتى يمكن للمساعدات أن تصل إلى أكبر شريحة من المتضررين والنازحين نتيجة الصراع المسلح.
الجريدة الرسمية