رئيس التحرير
عصام كامل

وفد برلماني كويتي يزور مخيم "الزعتري" للاجئين السوريين بالأردن

اللاجئون السوريون
اللاجئون السوريون

زار وفد برلماني كويتي اليوم الاثنين مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن، للاطلاع على الأوضاع المعيشية والحياتية للاجئين.

وطالب الوفد دول العالم بمساعدة اللاجئين السوريين وتقديم الدعم لهم، لتمكينهم من مواجهة أعباء الظروف القاسية التي يواجهونها بعد الهجرة القسرية التي دفعتهم للنزوح.


وشدد على ضرورة دعم جهود الأردن في استيعاب ومساعدة هؤلاء اللاجئين، والعمل على تحسين الخدمات المقدمة لهم، فيما دعا المجتمع العربي والدولي والخليجي لتقديم الدعم اللازم للاجئين السوريين.

وأشاد بالجهود الأردنية الإنسانية، واستقبال المملكة لمئات الآلاف من اللاجئين على أراضيها، مؤكدا أهمية مواصلة دعم الأردن للاستمرار بدوره الإنساني والاجتماعي تجاه هؤلاء اللاجئين.

من جهته، قدم مدير إدارة المخيم العقيد زاهر أبوشهاب عرضا حول الوضع العام لمخيم الزعتري، إضافة إلى واقع الخدمات المقدمة للاجئين السوريين بالتعاون مع المنظمات الإنسانية وهيئات الإغاثة العربية والجهات المعنية في مجالات الإعاشة والتعليم والصحي والبنى التحتية علاوة على آخر المستجدات التي طرأت على المخيم.

ونبه إلى أن هناك 85 ألف لاجيء سوري يقطنون في كرافانات من أصل 125 ألفا، مؤكدا السعي الدؤوب في استبدال الخيام المتبقية بكرافانات، خصوصا لاقتراب موسم الشتاء والبرد بالإضافة إلى توفير عامل الأمان.

وأفاد بأنه يوجد في المخيم نسبة 60 % من الأطفال ما دون سن السابعة عشر عاما، مشيرا إلى التحدي الكبير في إلحاق أولئك الأطفال بالمدارس.

وقال إنه بالتعاون مع المنظمات المعنية نعمل على تشجيع الأهالي لإرسال أبنائهم إلى المدارس،ضمن حملة العودة إلى المدرسة ودمجهم في المسيرة التعليمية وبالمسابقات الرياضة والبرامج المهنية للتخفيف من اكتظاظهم في شوارع المخيم.

جدير بالذكر أن الأردن يستضيف على أراضيه ما يزيد على 550 ألف لاجئ، منذ اندلاع الأزمة السورية في منتصف مارس 2011، ومن المتوقع ارتفاع العدد إلى مليون لاجئ بنهاية العام الجاري.
الجريدة الرسمية